أردوغان يفتح أبواب الجامعات التركية للعلماء المدافعين عن غزة

– في خطاب بارز ألقاه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان خلال فعالية توزيع جوائز علمية وأكاديمية بالمجمع الرئاسي في أنقرة يوم الأربعاء، دعا أردوغان العلماء الدوليين المدافعين عن قطاع غزة والذين يواجهون ضغوطًا في جامعاتهم إلى الانضمام إلى الجامعات التركية.

أكد أردوغان على التزام تركيا بدعم حقوق الإنسان، مقارنًا الضغوط التي يواجهها العلماء اليوم بسبب مواقفهم الأخلاقية بما كان يحدث في ألمانيا النازية قبل 80 عامًا. وأضاف أن تركيا تفتح أبوابها على مصراعيها لهؤلاء العلماء، مؤكدًا على أن الجامعات التركية جاهزة لاستقبالهم.

في نفس السياق، أشار الرئيس التركي إلى الفشل الذي تعاني منه المؤسسات الدولية في التعامل مع القضية الفلسطينية، موجهًا انتقاداته للمنظمات التي تدعي دعم الديمقراطية، من مجلس الأمن الدولي إلى الاتحاد الأوروبي ووسائل الإعلام، بسبب عدم قدرتهم على مواجهة الظلم في غزة.

أردوغان لم يتوانى عن انتقاد الهجمات الإسرائيلية على قطاع غزة، مقارنًا سياسات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بأفعال الزعيم النازي هتلر، مؤكدًا أن ما يقوم به نتنياهو يعد أشد فظاعة.

يأتي هذا التصريح في أعقاب استقالة رئيسة جامعة بنسلفانيا الأمريكية، ليز ماجيل، ورئيسة جامعة هارفارد، كلودين غاي، وذلك على خلفية الضغوط التي تعرضتا لها بسبب مواقفهما المتعلقة بقضايا حقوق الإنسان والتعبير عن الدعم لفلسطين.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.