الولايات المتحدة ترحب بموافقة البرلمان التركي على انضمام السويد للناتو

أعربت الولايات المتحدة الأمريكية عن ترحيبها بمصادقة لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان التركي على بروتوكول انضمام السويد إلى حلف شمال الأطلسي (ناتو).

في السياق ذاته، أكدت الخارجية الأمريكية استمرار دعم الرئيس جو بايدن لبيع مقاتلات “إف-16” لتركيا، مشيرة إلى أن تحديث أسطول القوات المسلحة التركية سيسهم في تعزيز القدرات العملياتية لحلف الناتو. وأوضحت الوزارة أنها لا تستطيع التعليق على عمليات بيع الأسلحة للخارج حتى يتم تقديم إخطار رسمي إلى الكونغرس الأمريكي بشأن بيع مقاتلات “إف-16” لأنقرة.

من جهة أخرى، صادقت لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان التركي، في اجتماع عُقد في مقر البرلمان بالعاصمة أنقرة، على بروتوكول انضمام السويد إلى الحلف. وستُحال الموافقة على عضوية السويد إلى الجمعية العامة للبرلمان التركي للتصويت عليها.

تجدر الإشارة إلى أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وقّع في 23 أكتوبر/تشرين الأول الماضي بروتوكول انضمام السويد إلى الحلف. كما استضافت العاصمة الليتوانية فيلنيوس في منتصف يوليو/تموز الماضي اجتماعًا ثلاثيًا ضم الرئيس أردوغان، ورئيس الوزراء السويدي أولف كريسترسون، وأمين عام الناتو ينس ستولتنبرغ، حيث أُعلن عن تحويل بروتوكولات انضمام السويد للحلف إلى البرلمان التركي للتصديق عليها، وأن ستوكهولم ستدعم جهود إحياء مسار انضمام تركيا للاتحاد الأوروبي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.