تصاعد الجدل بعد إلغاء مباراة كأس السوبر التركي في السعودية: أبرز التعليقات السياسية من تركيا

أُلغيت مباراة كأس السوبر التركي التي كان من المقرر إقامتها بين فريقي غالاطة سراي وفناربهشته في الرياض، وذلك على خلفية رفض السلطات السعودية لنزول اللاعبين بقمصان تحمل صورة مؤسس تركيا، مصطفى كمال أتاتورك. هذه الخطوة أثارت ردود فعل واسعة في الأوساط السياسية التركية.

تصريحات السياسيين:

وعلقت ميرال أكشنار، رئيسة الحزب الجيد على الحدث الذي اثار جدلا واسعا قائلة: “لا يمكن للقيم التركية أن تكون محل نقاش مع السعوديين أو مع أي بلد آخر”.
وطالبت رئيسة الحزب الجيد٬ بإعلان فريقي غالاطة سراي وفناربهتشة بطلين للسوبر التركي، بعد إلغاء المباراة.

اما أوزغور أوزال، رئيس حزب الشعب الجمهوري فقال : “ندعم قرار إلغاء المباراة، ولن ننسى من جعل تركيا تعيش هذا العار”.

بدور قال أحمد داوود أوغلو، رئيس حزب المستقبل: “من المحزن رؤية دولتين مسلمتين كبيرتين لا يستطيعان حل أزمة في نشاط رياضي بينما تستمر الإبادة في غزة. المسؤولون عن هذا الأمر يجب أن يحاسبوا”.

اما رئيس حزب الظفر أوميت أوزداغ المعروف بمواقفه العنصرية فقال: “المال السعودي لم يكف لشراء فريقي غالاطة سراي وفناربهتشة. كل الشكر للفريقين”.

بدوره اعلن الاتحاد التركي لكرة القدم، تأجيل مباراة كأس السوبر التركي بين غالاطة سراي وفنربهتشة، المقرر إقامتها في السعودية، الجمعة، إلى موعد لاحق بسبب مشاكل تنظيمية.

وذكر بيان صادر عن الاتحاد، أن قرار تأجيل المباراة إلى موعد لاحق جاء بقرار مشترك بين الاتحاد وناديي غالاطة سراي وفنربهتشة، بسبب مشاكل تنظيمية.

وأعرب البيان، عن شكره للاتحاد السعودي لكرة القدم، والمؤسسات والمنظمات ذات الصلة في البلد المضيف، على الجهود التي بذلوها لتنظيم كأس السوبر التركي في بلادهم.

ولفت إلى أن تنظيم نهائي كأس السوبر خارج تركيا، جاء بهدف الاحتفال بالذكرى المئوية لتأسيس جمهورية تركيا، والاتحاد التركي لكرة القدم (1923).

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.