تركيا تحقق انخفاضاً ملحوظاً في التضخم وتتجاوز التوقعات في 2023

في تصريح جديد، أعلن وزير الخزانة والمالية التركي، محمد شيمشك، عن تحقيق تركيا لأهدافها الاقتصادية لعام 2023، وذلك عقب إعلان المعهد التركي للإحصاء (TÜİK) عن بيانات التضخم لشهر ديسمبر.
ووفقًا للبيانات الصادرة، سجل التضخم السنوي نسبة 64.8٪، في إشارة إلى نجاح السياسات الاقتصادية التي تنتهجها الحكومة التركية.

وأشار شمشك في تصريحات تابعها موقع تركيا الان٬ إلى أن “الأهداف الواقعية والمتسقة” للبرنامج الاقتصادي الذي تتبعه الحكومة ساهمت في تعزيز الاستقرار وزيادة قابلية التنبؤ بالأسواق.
كما أكد  الوزير على استمرارية الانخفاض في معدل التضخم الشهري، ما يعكس التقدم الملحوظ في السيطرة على التضخم.

بالإضافة إلى ذلك، أوضح الوزير أن المؤشرات الأساسية المعدلة سنويًا تواصل مسارها المتوافق مع أهداف الحكومة لعام 2024، مما يعطي مؤشرات إيجابية على تحقيق الاستقرار الاقتصادي المستدام.
وأضاف شيمشك أنه من المتوقع أن يكون النمو والعجز في الحساب الجاري متوافقين مع الأهداف المحددة، مؤكدًا على التزام الحكومة بالوصول إلى هذه الأهداف، خاصةً فيما يتعلق بالتضخم.

وفي ختام تصريحاته، شدد وزير الخزانة والمالية التركي على العزم والإصرار في مواصلة العمل الجاد خلال عام 2024 لتحقيق كافة أهداف البرنامج الاقتصادي، مع التركيز بشكل خاص على مكافحة التضخم وتحقيق الاستقرار في الأسواق.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.