الأمم المتحدة تتوقع تباطؤ التضخم في تركيا

في تقرير حديث صادر عن إدارة الشؤون الاقتصادية والاجتماعية التابعة للأمم المتحدة، توقعت المنظمة الدولية تباطؤ التضخم في تركيا خلال العام 2024، مع استمرار نمو الناتج المحلي الإجمالي بمعدل 2.7% لهذا العام و3.1% للعام المقبل.

وفقًا للتقرير الصادر يوم الخميس، من المتوقع أن ينخفض نمو الاقتصاد العالمي إلى 2.4% خلال العام الجاري، بينما يصل إلى 2.7% في الاقتصاد التركي، وذلك في ظل استمرار المخاطر وحالة عدم اليقين العالمية.

يشير التقرير إلى أن الاقتصاد العالمي أظهر مرونة أكبر مما كان متوقعًا في 2023، على الرغم من الصدمات الناتجة عن الصراعات وتغير المناخ والتشديد النقدي وعدم اليقين في السياسات العالمية. وقد ساهمت أسواق العمل القوية في دعم الإنفاق الاستهلاكي في العديد من الاقتصادات المتقدمة الكبرى، على الرغم من التشديد النقدي الحاد.

أشار التقرير أيضًا إلى أن الانخفاض التدريجي في التضخم في معظم المناطق، نتيجة لانخفاض أسعار الطاقة والمواد الغذائية، قد سمح للبنوك المركزية بإبطاء أو إيقاف زيادات أسعار الفائدة.

توقع التقرير أن يتراجع التضخم في تركيا خلال العام 2024، لكن مع بقاء المعدل عند مستويات مرتفعة حتى عام 2025. وفي الولايات المتحدة، من المتوقع أن يتباطأ نمو الاقتصاد من حوالي 2.5% في 2023 إلى 1.4% في العام الحالي.

بالنسبة لأوروبا، يشير التقرير إلى أن القارة تواجه تحديات اقتصادية صعبة بسبب ارتفاع التضخم وأسعار الفائدة، مع توقعات بنمو الاقتصاد الأوروبي بنسبة 0.5% في عام 2023، و1.2% في العام الجاري، و1.6% في عام 2025.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.