النزيف بعد العلاقة الجنسية قد يكون علامة على سرطان عنق الرحم

حذّر الدكتور جيهان كومبا، الأخصائي المرموق في جراحة الأورام النسائية بمستشفى VM Medical Park Florya، من أن سرطان عنق الرحم يُعتبر من أخطر أنواع السرطان التي تصيب النساء. خلال شهر التوعية بسرطان عنق الرحم، الذي يمتد من 1 إلى 31 يناير، سلّط الضوء على الأعراض الرئيسية وعوامل الخطر المرتبطة بهذا المرض.

وأشار الدكتور كومبا٬ الذي تابع مقالته تركيا الان٬ إلى أن سرطان عنق الرحم يُعد من بين أول خمسة أنواع سرطان تصيب النساء في الفئة العمرية بين 15 و44 عامًا في تركيا.
وتتضمن الأعراض الشائعة لهذا المرض النزيف بعد العلاقة الجنسية، النزيف غير المنتظم، ألم الظهر والخاصرة، ألم العظام، التعب والإرهاق، فقدان الوزن والشهية، تورم الساقين، وصعوبة في السيطرة على البول.

كما حذر الدكتور كومبا من فيروس الورم الحليمي البشري (HPV)، الذي يعتبر المسبب الرئيسي لسرطان عنق الرحم، حيث ينشأ السرطان بنسبة تزيد عن 99% بسبب هذا الفيروس. وأكد على أن التدخين، سواء كان شخصيًا أو التعرض للتدخين السلبي، يزيد من خطر الإصابة بالسرطان لدى الأشخاص الإيجابيين لفيروس HPV.

وأوضح أن هناك عدة عوامل خطر يجب الانتباه لها، مثل بدء العلاقات الجنسية في سن مبكرة، وجود عدة شركاء جنسيين، ضعف الجهاز المناعي، نتائج غير طبيعية في اختبار (Pap smear)، عدم إجراء اختبار Pap smear بانتظام، وعدم تلقي لقاح HPV.

وفقًا لبيانات عام 2020، يتم تشخيص حوالي 600 ألف امرأة سنويًا بسرطان عنق الرحم في جميع أنحاء العالم، وتفقد حوالي 340 ألف مريضة حياتهن سنويًا بسبب هذا المرض.
في تركيا، يتم تشخيص حوالي 3 آلاف امرأة سنويًا بهذا النوع من السرطان.

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.