هل ارتفاع الفوائد يؤدي الى انهيار سوق العقار في تركيا.. نصائح لمن يرغب شراء بيت في تركيا

تشهد تركيا ارتفاعاً مستمراً في أسعار العقارات، مما يجعل تملك المنازل حلماً بعيد المنال للكثيرين. الخبير العقاري أحمد بيوكدومان يؤكد أنه على الرغم من انتهاء سياسة الفائدة المنخفضة وارتفاع أسعار فائدة القروض العقارية، إلا أنه لا يتوقع حدوث انخفاض في أسعار العقارات في عام 2024.

شهد عام 2023 تحديات جمّة في مجال تملك العقارات، فماذا عن العام 2024؟

ارتفاع كبير في الفوائد

وفقاً لتقرير نشرته صحيفة “جمهوريت”، وتابعه موقع تركيا الان٬ شهدت فترة نهاية عام 2023 ارتفاعاً حاداً في فوائد القروض العقارية، مما أدى إلى صعوبات كبيرة للراغبين في شراء المنازل، وانخفاض واضح في عمليات الشراء. ففي البنوك الحكومية، وصلت فائدة القروض العقارية إلى ما يقرب من 58% سنوياً، وارتفعت أقساط القروض العقارية التي تستمر لمدة 120 شهراً إلى حوالي 78 ألف ليرة، مما أثر على قدرة المواطنين على السداد.

لا يتوقع حدوث انخفاض!

أشار أحمد بيوكدومان، خبير تقييم العقارات، إلى أنه لا يتوقع انخفاضاً في أسعار العقارات في عام 2024. وأوضح بيوكدومان أن الارتفاع المستمر في معدلات التضخم يعني أن انخفاض الأسعار غير منطقي. ولكن، قد تظل الأسعار أقل من معدل التضخم في المستقبل.
وأضاف أن ارتفاع الفوائد لن يؤدي إلى انهيار في سوق العقارات.

وتحدث بيوكدومان أيضًا عن مفهوم “فقاعة العقارات”، مؤكدًا أنه حتى لو تراجعت أسعار العقارات عن معدل التضخم، فإن هذا لن يؤدي إلى انفجار فقاعة. وأكد أنه من غير المحتمل حدوث انخفاض شديد في الأسعار مثل الولايات المتحدة.

نصائح للراغبين في شراء منازل

نصح بيوكدومان المهتمين بشراء المنازل بالنظر إلى العقارات الجديدة بدلاً من العقارات القديمة، حيث من المتوقع أن تكون هناك فرص للحصول على خصومات أكبر في العقارات الجديدة. وأشار إلى أن أصحاب المشاريع العقارية الجديدة قد يقدمون خصومات لبيع وحداتهم بسرعة وحماية أنفسهم من التكاليف المستقبلية.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.