صادرات تركيا إلى السعودية الإمارات تحقق نموًا غير مسبوق

شهد العام الماضي قفزة كبيرة في حجم الصادرات التركية إلى كل من الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية، وذلك في أعقاب تطوير العلاقات السياسية والدبلوماسية بين أنقرة والبلدين الخليجيين، بقيادة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.
وفقًا للبيانات الصادرة عن وزارة التجارة التركية ومجلس المصدرين الأتراك، بلغت قيمة الصادرات إلى هذين البلدين 11 مليار و204 ملايين دولار في العام الماضي، مقارنة بـ6.3 مليارات دولار في عام 2022.

تأتي هذه الزيادة الكبيرة كنتيجة مباشرة للعلاقات المتنامية والاتفاقيات المتعددة المبرمة مؤخرًا. في يوليو الماضي، قام الرئيس أردوغان بزيارة كل من السعودية والإمارات، حيث تم توقيع عدة اتفاقيات تعاون بين تركيا وهذه الدول.

خلال زيارته للإمارات، تم توقيع 18 اتفاقية في مجالات متنوعة مثل الاستثمار والصناعة والدفاع، ومن بينها صفقة بقيمة 50.7 مليار دولار. وقد احتلت الإمارات المرتبة التاسعة بين الدول الأكثر استيرادًا من تركيا في عام 2023، مع زيادة بنسبة 63.4٪ عن العام السابق.

في زيارة مماثلة للسعودية، تم توقيع 5 مذكرات تفاهم، مما أدى إلى زيادة الصادرات التركية إلى السعودية بنسبة 150.3٪ في عام 2023، لتتجاوز ملياري و621 مليون دولار، وتحتل السعودية المرتبة العشرين بين الدول الأكثر استيرادًا من تركيا.

ومن المتوقع أن يستمر التبادل التجاري بين تركيا وهذين البلدين في النمو خلال عام 2024، في ضوء تعزيز العلاقات الثنائية والشراكة الاستراتيجية بين الأطراف.”

 

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.