يباع في “الماركت” بـ 20 ضعف

تفاجأ المستهلكون والمنتجون على حد سواء بالفارق الكبير في أسعار الليمون بين الأسواق والمزارع في أضنة التركية. ففي حين يُباع الليمون بسعر ليرة تركية واحدة للكيلوغرام في المزارع، يصل سعره في الأسواق إلى ما بين 20 و25 ليرة تركية، مما يشكل عبئاً كبيراً على المستهلكين.

وتعتبر أضنة مصدراً رئيسياً للحمضيات في تركيا، حيث توفر ثلث احتياجات البلاد من هذه الفاكهة. ومع ذلك، تسببت زيادة المحصول هذا العام، والتي تجاوزت التوقعات، في مشاكل للمنتجين.
فقد بلغ المحصول حوالي 8 مليون طن، مقارنة بـ5.6 مليون طن في العام الماضي، مما أدى إلى بقاء الليمون على الأشجار وفقدانه للجودة المطلوبة للتصدير.

وقال جاهد إنجيفيكير، رئيس منصة أضنة الزراعية، في تصريح تابعه موقع تركيا الان٬ أن هذه الزيادة في الإنتاج والفارق الكبير في الأسعار قد أثرت سلباً على كل من المستهلكين والمنتجين. وأكد على أن هناك حاجة ماسة لتخطيط جيد لتصدير الليمون واستغلاله بشكل أفضل في الصناعات المحلية كصناعة عصير الفاكهة والمركزات.

واكد إنجيفيكير على ضرورة اتخاذ تدابير لإزالة الثمار من الأشجار وتقليمها، مع توسيع طرق الاستخدام والتخزين المناسب حتى موسم التصدير، لتجنب تكرار مثل هذه الخسائر في المستقبل.”

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.