وزير الصحة التركي يُحذر: ارتفاع كبير في حالات الأمراض المعدية بالمستشفيات

في ضوء الزيادة الملحوظة في حالات العدوى بالجهاز التنفسي العلوي في الأشهر الأخيرة، قام وزير الصحة التركي فخر الدين قوجة بمشاركة توجيهات ونصائح البروفيسور الدكتور عاطف قارا، عضو هيئة التدريس في كلية الطب بجامعة هاجيتبه، عبر حسابه علي موقع اكس، ملقيًا الضوء على أسباب هذه الزيادة والإجراءات الوقائية الضرورية.

وفقًا للبروفيسور قارا، هناك ثلاثة فيروسات رئيسية تساهم في زيادة حالات العدوى هذه، وهي فيروس RSV، والإنفلونزا، وكورونا، مع التأكيد على أن فيروس كورونا يجب ألا يتم التقليل من أهميته نظرًا للمضاعفات التي يمكن أن يسببها للفئات الأكثر عرضة للخطر.

وشدد البروفيسور قارا على أهمية النظافة الشخصية، وخاصة غسل اليدين بشكل متكرر، وتجنب لمس الوجه بالأيدي، خصوصًا في الأماكن المزدحمة والمفتوحة.
كما اوصي٬ البروفيسور خلال تصريحاته التي تابعها موقع تركيا الان٬ بأن الأشخاص الذين يعانون من أعراض خفيفة مثل ألم الحلق، سيلان الأنف، العطس أو السعال يجب عليهم ارتداء الأقنعة لمنع انتشار العدوى. معتبرا ان لقاح الإنفلونزا أداة وقائية إضافية يمكن الاعتماد عليها.

من جهته، أكد وزير الصحة قوجة على أن المستشفيات تشهد ازديادًا في الحالات نتيجة لهذه العدوى، خاصةً بين الأطفال، داعيا إلى الالتزام بالإجراءات الوقائية وتوخي الحذر للحد من انتشار الفيروسات.
ويُعد هذا التحذير جزءًا من جهود الوزارة للتصدي لزيادة حالات العدوى والحفاظ على الصحة العامة.

تأتي هذه التوجيهات في وقت حيوي، حيث تستعد البلاد لمواجهة تحديات الشتاء والأمراض الموسمية، وتهدف إلى تعزيز الوعي الصحي بين المواطنين والحفاظ على السيطرة على الوضع الوبائي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.