تركيا تدعو محكمة العدل الدولية لإدانة إسرائيل بخرق اتفاقية منع الإبادة الجماعية

أكد جنيد يوكسل، رئيس لجنة العدالة في البرلمان التركي، يوم الأربعاء، على ضرورة صدور قرار من محكمة العدل الدولية يُعلن أن إسرائيل قد خرقت اتفاقية منع الإبادة الجماعية.
تصريحات يوكسل، العضو في حزب العدالة والتنمية، جاءت خلال مؤتمر صحفي عُقد بمشاركة عدد من البرلمانيين، تناول قضية “الإبادة الجماعية” المقدمة من جمهورية جنوب إفريقيا ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية.

وأوضح يوكسل الذي حضر ضمن وفد البرلمان التركي، جلسات القضية في لاهاي، أن الهجمات الإسرائيلية على غزة تمثل انتهاكا خطيرا للقانون الإنساني الدولي وحقوق الإنسان.

وأشار إلى أن 85 بالمئة من سكان قطاع غزة البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة، قد تعرضوا للنزوح، مؤكداً أن إسرائيل تواصل أعمالها التي تعتبر جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية وإبادة جماعية.

وأعرب يوكسل عن ترحيب تركيا بالخطوة التي اتخذتها جمهورية جنوب إفريقيا ضد إسرائيل لدى محكمة العدل الدولية.

وأشار إلى أن جمهورية جنوب إفريقيا قدمت بعض الصور بما في ذلك تلك التي التقطها مراسلو وكالة الأناضول في غزة، إلى المحكمة أدلة ضد إسرائيل.

والخميس الفائت، قدم الفريق القانوني لجنوب إفريقيا في جلسة الاستماع الأولى بمحكمة العدل الدولية، حججه في إثبات ارتكاب إسرائيل “إبادة جماعية” في غزة، بينما خصصت جلسة الجمعة للاستماع لدفاع إسرائيل.

وفي 29 ديسمبر/ كانون الأول الماضي، رفعت جنوب إفريقيا دعوى قضائية أمام العدل الدولية، تتهم فيها إسرائيل بارتكاب “جرائم إبادة جماعية” بحق الفلسطينيين في قطاع غزة الذي يتعرض لحرب مدمرة منذ أكثر من 3 أشهر خلفت عشرات الآلاف من الضحايا وكارثة إنسانية غير مسبوقة.

ومنذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، يشن الجيش الإسرائيلي حربا مدمرة على غزة خلّفت حتى الأربعاء، 24 ألفا و448 قتيلا و61 ألفا و504 مصابين، وتسببت بنزوح أكثر من 85 بالمئة (نحو 1.9 مليون شخص) من سكان القطاع، بحسب السلطات الفلسطينية والأمم المتحدة.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.