مشروع قطار سريع يختصر المسافة بين اسطنبول وأردنة من 4 ساعات إلى ساعة ونصف

أعلن عبد القادر أورال أوغلو، وزير النقل والبنية التحتية التركي، عن التقدم الجاري في مشروع قطار هالكالي-كابيكول السريع، وذلك خلال زيارته لموقع المشروع. حيث أوضح الوزير أن القسم البالغ طوله 153 كيلومترًا بين تشيركيزكوي وكابيكول من المقرر إكماله بحلول نهاية عام 2025.

في إطار تصريحاته، التي تابعها موقع تركيا الان٬ أشار أورال أوغلو إلى أن مشروع خط قطار هالكالي-كابيكول السريع يُعد من أهم مشاريع السكك الحديدية المستمرة في تركيا، مؤكدًا على أهمية المشروع كجزء من ممر آسيا-أوروبا ومسار الحرير الحديدي.

يتكون مشروع القطار السريع من ثلاث مراحل تشمل “قسم كابيكول-تشيركيزكوي” الذي يبلغ طوله 153 كيلومترًا، و”قسم تشيركيزكوي-إسبارتاكول” الذي يبلغ طوله 67 كيلومترًا، و”قسم إسبارتاكول-هالكالي” الذي يبلغ طوله 9 أمتار.

من المتوقع أن يخفض المشروع الكامل مدة الرحلة بين هالكالي وكابيكول من 4 ساعات إلى 1 ساعة و30 دقيقة للركاب، ومن 6 ساعات و30 دقيقة إلى 2 ساعة و30 دقيقة لنقل البضائع، مع تضاعف القدرة الاستيعابية للخط الحالي أربع مرات.

يُذكر أن المشروع يمر عبر أربع محافظات هي إدرنة، كيركلاريلي، إسطنبول وتكيرداغ، مع محطات مخططة في كيركلاريلي، إدرنة، كابيكول، وتشيركيزكوي، بالإضافة إلى هالكالي، تشاتالجا، وإسبارتاكول في إسطنبول.

 

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.