تركيا تعلن عن عدد الطلاب الذين حصلوا على إجازة حفظ القرآن في 2023

أعلنت سديدة آق بولوت، المدير العام للخدمات التعليمية في رئاسة الشؤون الدينية التركية، حصول 13 ألفا و349 طالبا على شهادة إتمام حفظ القرآن الكريم خلال 2023.

وذكرت آق بولوت، أن حفظ القرآن الكريم مستمر منذ عهد النبي محمد صلى الله وعليه وسلم وصحابته الكرام.

وأشار إلى أن برامج تحفيظ القرآن متواصلة تحت مظلة رئاسة الجمهورية برعاية رئاسة الشؤون الدينية.

وأضافت أن بلادها بدأت في توثيق أسماء حفظة القرآن لأول مرة في 1975، ومنذ ذلك الوقت وصل عددهم إلى 207 آلاف و803 حفاظ، وأن عددهم قد يزيد عن ذلك لعدم توفر معلومات عن عدد حفظة القرآن قبل العام المذكور.

وعن الطريقة المتبعة في تحفيظ القرآن، ذكرت آق بولوت أن البرنامج يعتمد على الطريقة التقليدية، بحفظ صفحة واحدة من كل جزء.

وعندما يحفظ الطالب الصفحة الأخيرة من كل جزء يترشح إلى أن ينال شهادة حفظ القرآن بعد إتمام 9 دورات، بحسب المسؤولة في رئاسة الشؤون الدينية.

ويستغرق إتمام الدورات التسع 3 أعوام بواقع 3 دورات في كل عام ليحصل بعدها الطالب على شهادة إتمام حفظ القرآن، شرط خضوعه لامتحان تختبر فيه لجنة متخصصة مستوى حفظه، وفي حال نجاحه يحصل على الشهادة.

ولفتت آق بولوت إلى دورات تحفيظ القرآن تتواصل في 1765 مركزا في أنحاء تركيا، وأن 84 ألفا و387 طالبا يشتركون في دورات تحفيظ القرآن في الوقت الراهن على أيدي 8 آلاف و305 مدرسين.

وقالت إنه خلال العام 2023 تقدم 18 ألفا و935 طالبا للحصول على شهادة إتمام حفظ القرآن، نجح منهم 13 ألفا و349.

وأكدت أن رئاسة الشؤون الدينية هي الجهة الوحيدة المخولة في منح شهادات إتمام حفظ القرآن في تركيا.

واستدركت أنه قد يخرج أيضا طلاب يتمون حفظ القرآن في معاهد ودورات خاصة داخل وخارج تركيا، ولكي يحصلوا على الوثيقة الرسمية في إتمام حفظ القرآن عليهم مراجعة رئاسة الشؤون الدينية، بحسب آق بولوت.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.