أكثر من 50 ألف هزة أرضية ضربت تركيا خلال سنة

في الذكرى السنوية لزلزال 6 فبراير/شباط 2023، الذي ضرب جنوب تركيا وشمال غرب سوريا، تجاوز عدد الهزات الارتدادية التي سجلت في المنطقة أكثر من 50 ألف هزة. وفقًا للبيانات الصادرة، شهدت مدينة كهرمان مرعش العدد الأكبر من هذه الهزات بواقع 20,761 هزة ارتدادية، تليها ملاطيا بـ16,002 هزة، وأديمان بـ6,119 هزة.

أضنة وهاتاي وعنتاب وإلازيغ وعثمانية وكليس كانت أيضًا من بين المدن التي تأثرت بشكل كبير، حيث سجلت آلاف الهزات الارتدادية التي تفاوتت أعدادها من 5,097 في أضنة إلى 9 هزات في كليس. هذه الأرقام تعكس النشاط الزلزالي المكثف الذي تبع الزلزالين الرئيسيين وتأثيرهما المستمر على المنطقة.

الهزات الارتدادية، التي تعتبر ظاهرة طبيعية تحدث كجزء من عملية استقرار قشرة الأرض بعد زلزال كبير، لا تزال تشكل مصدر قلق للسكان المحليين والسلطات التي تعمل على تعزيز الجاهزية والاستجابة للطوارئ في وجه أي تحديات مستقبلية قد تنجم عن النشاط الزلزالي في المنطقة.

وفي 6 فبراير/ شباط 2023، ضرب زلزال جنوبي تركيا وشمالي سوريا بلغت قوته 7.7 درجات، أعقبه آخر بعد ساعات بقوة 7.6 درجات، وآلاف الهزات الارتدادية، ما خلّف آلاف الضحايا بين قتيل وجريح، إلى جانب دمار واسع أصاب 11 ولاية تركية.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.