تركيا تجذب استثمارات دولية بقيمة 10.6 مليار دولار في 2023

قال رئيس مكتب الاستثمار بالرئاسة التركية براق داغلي أوغلو، إن هناك إشارات إيجابية بشأن زيادة تدفق الاستثمارات الدولية المباشرة إلى بلاده خلال العام الجاري.

وأضاف داغلي أوغلو، الثلاثاء، أن الاقتصاد التركي دشن عام 2024 بإشارات إيجابية رغم الظروف الصعبة على مستوى الاقتصاد العالمي.

وأردف: “نلاحظ زيادة اهتمام المستثمرين باجتماعاتنا، نتلقى إشارات إيجابية بشأن زيادة الاستثمارات خلال 2024، ونتوقع ارتفاع وتيرتها خلال الأشهر المقبلة”.

وأشار إلى أن الاستثمارات الدولية المباشرة في تركيا سجلت 10.6 مليارات دولار خلال 2023، موضحا أن دول هولندا وألمانيا والإمارات وقطر وروسيا وفرنسا وبريطانيا وإيرلندا والولايات المتحدة وسويسرا تصدرت تلك الاستثمارات.

ولفت داغلي أوغلو إلى أن قطاع الصناعات التحويلية كان الأكثر جذبا للاستثمارات الدولية المباشرة بحصة 30.7 بالمئة خلال العام الماضي.

وأضاف أن قطاع تجارة الجملة والتجزئة احتل المرتبة الثانية بحصة 17.6 بالمئة، فيما حل قطاع أنشطة التمويل والتأمين في المرتبتين الثانية والثالثة بـ 10.7 بالمئة.

وذكر داغلي أوغلو أن الاستثمارات على المستوى العالمي شهدت تراجعا خلال العام الماضي بسبب تشديد البنوك المركزية سياساتها النقدية إضافة إلى التطورات الجيوسياسية.

وأضاف: “شهدت العديد من الاقتصادات الصاعدة خلال 2023، انخفاضا في الاستثمارات الدولية المباشرة بنسبة 20-80 في المئة مقارنة بسابقه، لكن مع بداية 2024، ظهرت بوادر انتعاش في الاستثمارات الدولية”.

– التعاون مع دول الخليج ينعكس إيجابا على الاستثمارات في تركيا

وقال داغلي أوغلو إن الدول الأوروبية والخليجية تتصدر الاستثمارات الدولية المباشرة في تركيا.

وأضاف أن زيادة التعاون مع منطقة الخليج انعكس إيجابا على الاستثمارات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.