أسطورة الأعماق: غواصة TCG Uluçalireis تبحر كمتحف بحري فريد في تركيا!

تفتح غواصة “TCG Uluçalireis” أبوابها للجمهور كمتحف بحري فريد من نوعه في تركيا، بعد إجراء أعمال تجديد وصيانة شاملة. هذا المتحف، الذي سيكون في مياه ولاية جناق قلعة شمال غربي البلاد، من المقرر افتتاحه للزيارة يوم الاثنين الموافق 18 مارس/آذار، تزامنًا مع احتفالات تركيا بذكرى الانتصار البحري في معارك جناق قلعة عام 1915.

الغواصة “TCG Uluçalireis” التي يبلغ طولها 94 مترًا وعرضها 8.5 متر، هي من صنع أمريكي وقد أطلق عليها في الأصل اسم “USS Thornback” عندما نزلت إلى البحر في عام 1944، وشاركت في الحرب العالمية الثانية قبل أن تصبح جزءًا من البحرية التركية في عام 1971. وقد أُعيد تسميتها بـ”TCG Uluçalireis” وشاركت في “عملية السلام” العسكرية التي نفذتها تركيا في جزيرة قبرص عام 1974.

خرجت الغواصة من الخدمة في عام 2000، وتم بعدها تحويلها إلى متحف بعد خضوعها لعمليات تجديد وصيانة استمرت لمدة عام، لتصبح بذلك أول متحف بحري من نوعه في تركيا، كما أوضحت العقيد سرهان أراس، قائدة متحف جناق قلعة البحري.
وأضافت أراس أن هذه الغواصة التي بنيت في الولايات المتحدة عام 1944، تُعد مركبة بحرية مهيبة وتحمل في طياتها قصة طويلة من الخدمة العسكرية والتاريخ.

يأتي افتتاح الغواصة كمتحف في توقيت يحيي فيه الأتراك ذكرى انتصار الدولة العثمانية في معارك جناق قلعة عام 1915 ضد قوات الحلفاء

وتحيي تركيا في 18 مارس من كل عام الذكرى السنوية لانتصار الدولة العثمانية في معارك جناق قلعة عام 1915، ضد الحلفاء، حيث حاولت قوات بريطانية وفرنسية ونيوزلندية وأسترالية احتلال إسطنبول عاصمة الدولة العثمانية آنذاك، وباءت المحاولة بالفشل.

وكانت المعركة التي وقعت بمنطقة “غاليبولي” في جناق قلعة، بمثابة تحول لمصلحة الأتراك حيث انتصروا فيها على القوات المتحالفة خلال الحرب العالمية الأولى.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.