عالم تركي يوضح السلوك البشري في التعامل مع كورونا

قال البروفيسور التركي محمد زهني سنجور ان هناك نوعين مختلفين من السلوك البشري تجاه فيروس كورونا.

وأضاف سنجور في تصريحات له، وفق ترجمة تركيا الان، أن النوع الأول يتصرف بشكل غير مسؤول، ويعرض نفسه و الآخرين للخطر وهذه الفئة تمثل الفيروس نفسه، حيث تزيد من الخطر بتصرفها دون خوف من العدوى.

والفئة الثانية كما يوضح البروفيسور  هم الذين يخافون بشكل مفرط من الفيروس  ويرهقون قدراته الذهنية في التفكير والقلق المفرط ويفسدون جودة العيش، فدعونا نحجم ذلك القلق ، ولا نجعل الخوف يسيطر على حياتنا .

وأكد الاستاذ في جامعة كنت باسطنبول نه ربما ينتظرنا عالم آخر في نهاية هذه العملية و ترجع ماهية هذا العالم إلى مدى الحساسية والتعاطف الذي نظهره تجاه آلام بعضنا البعض ، والإنسان سينتصر في الحرب ضد الفيروس في نهاية المطاف.

وأشار إلى أن القلق والتوتر الناجم عن ظهور الفيروس انتشر بشكل أسرع من الفيروس نفسه، منوها الى أن الوحدة العالمية تتفوق دائمًا على العزلة الوطنية، 

وفي سياق منفصل،يتحدث سنجور عن التسوق المفرط لضمان المخزون الغذائي ، ودعا الى اتخاذ الاحتياطات اللازمة بشكل يليق ونلتقي وكرامة الإنسان دون الركض إلى الأسواق بشكل أناني وتجاهل وجود الآخرين منبها الى أن الرغبات ليست أهم من الاحتياجات .

ودعا الى ضرورة أن ندرك أننا جميعًا على متن نفس السفينة، وأي سلوك إيجابي أو سلبي من الأفراد يؤثر على العامة، مشيرا الى اننا كلنا مسؤولون عن سلامة بعضنا البعض.و من المهم جداً تحمل هذه المسؤولية بشكل جماعي وطوعي .

وختم حديثه بالقول ان الإنسان هو الرابح إن طالت الحرب أم قصرت.

المصدر: تركيا الان

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.