تركيا ليست مجرد دولة.. هي احدى صناع التاريخ وليس من السهل اخضاعها

جاء وقت الانطلاق إلى الخارج بدلًا من الداخل٬ مثلما نراقب ونتابع تركيا والمنطقة المجاورة٬ علينا من الآن الالتفات إلى ما بعد حدودنا، إلى الدول والمناطق الأخرى.
إنّ مسألة انفتاحنا وتوسيع أفقنا فرضٌ وواجب علينا٬  فنحن الآن أكبر من أن نكون دولة لمنطقة ضيقة أو دولة متوسطة خاصة بعد ان انزلقت الأزمات والصراعات والفوضى إلى منطقتنا.

عانت تركيا تحديات كثيرة خلال السنوات العشرة الأخيرة٬ حاولوا تضييق الخناق على تركيا وحصرها في ساحة ضيقة٬ وجرّبوا كافة الأساليب لتنفيذ ذلك. هدفهم كان هو السيطرة عليها وحصرها ضمن مجال معين٬ وهذا ما دفعهم إلى استعمال أقبح الأساليب الغير أخلاقية في سبيل فرض قوتهم٬ وكان كل ذلك فقط لقيام دولة تركيا بتحدّي مفاهيم القرن العشرين.

فهي أعلنت رفضها بأن تكون مجرد دولة جبهة أو تحت نظام وصاية أو تحت رحمة العلاقات التحالفية أو أي علاقة من طرف واحد.
كان هذا الاعتراض موقف غير مألوف بالنسبة للدول الحاكمة والمسيطرة على العالم٬ رغم أنهم كانوا ينتظرون منا هذا الموقف وتوقعوه من قبل، ولكن كل هذه الشجاعة وهذا التحدي الصارم والناجح كانت أمور غير متوقعة لديهم.

وبدأت عملياتهم العدائية بعد أن تم إعلان هذا التحدي الصارم٬ لقد جرّبوا كافة الأساليب٬ من أساليب إرهابية وانقلابية وتدخلات اقتصادية وصولًا إلى مؤامرات تحريض الصراعات الاجتماعية٬ لقد سوّقوا مشاعر الخوف واليأس ونفّذوا مشاريعًا متعددة في سبيل إنهاء ثقة الشعب بدولته.

قاموا بتحريض كل معارض في تركيا ضد دولته وبلده وشعبه وضد هذه المسيرة التاريخية٬ وقليل من الدول استطاعت أن تتحمل وتقاوم كافة هذه الضغوطات وتجتازها٬ كافة الدول التي حولنا قد هُزمت بعد هذه الاعتداءات٬ ولكن تركيا ليست بمجرد دولة ولا تعتبر مجرد منطقة الأناضول أو مجرد تاريخ جمهورية٬ تركيا تقع في المركز القوي للتاريخ السياسي العالمي فهي من إحدى صناع التاريخ وليس من السهل السيطرة عليها.

وإن هذه التغييرات التاريخية ولّدت قادة عظماء وتضامن شعبي قوي وتحركات سياسية متينة٬ وهذا ما حصل بدولة بتركيا٬ وهذا هو دور أردوغان في التاريخ وهذا هو قدره٬ هذه هي المقاومة السياسية التي يتم بذلها خلال السنوات العشرة الأخيرات وهذا هو قدر شعبنا.
ولا شك أن مرحلة عودة التاريخ تعتبر مرحلة مؤلمة وهذا ما يحصل الآن٬ ولكن هذه التغييرات ليست بتغييرات قصيرة المدى بل هي تغييرات ستحدد مئات السنين القادمة.

تركيا تخطط وتؤسس للقرون الثلاث القادمة٬ فهذا الصراع صراع عظيم لهذه الدرجة. وكل من روّاد هذا الصراع والمضحّين بأرواحهم في سبيل هذا الصراع وكل من يدفع ثمن هذا الصراع هو عظيم أيضًا.

ونحن قد وصلنا إلى آخر مرحلة من هذا الصراع٬ والآن نحن أمام العتبة الحرجة٬ ومن يعلم، قد نكون على وشك اجتياز هذه العتبة. وبعد أن وصلنا إلى هذه النقطة بدأت صرخات الكوارث تأتي من شتى أرجاء العال.
أمريكا خاضت في الصراعات الداخلية والاتحاد الأوربي على وشك الانحلال واشتباكات أمريكا وروسيا أدّت إلى تمديد التعزيزات تجاه أوروبا الشرقية ، كما بدأت مصطلحات “الحرب” تتداول بين الأطلنطي والصين في تحديات الهادي.

ومن يعلم قد تكون مرحلة عودة التاريخ ليست محصورة بتحديات ومقاومات تركيا فقط.
حينما ترتقي وتزدهر دولة تركيا وتستطع شمسها من جديد نرى أن الحواجز التي أمامها تختفي والعالم ينزلق إلى صراعات متنوعة باتجاه الانحطاط.
في الحرب العالمية الأولى كنا نحن في طرف الانهيار في حين كان فيه هؤلاء يتجهون إلى الارتقاء، وبعد مئة عام من ذلك اليوم نرى هؤلاء في طرف الانهيار و نحن نتجه إلى نور الارتقاء والازدهار..

ومن يعلم قد يكون هذا هو قدرنا أيضًا..

ابراهيم كراجول| يني شفق 

10 تعليقات
  1. محمد احمد عبدي يقول

    تركيا ان شاء الله تصبح لؤلؤة العالم

  2. محمد احمد عبدي يقول

    ونحن صوماليون نحب الاتراك لانهم وقفو معنا في اوقات حرجة عبر التاريخ

  3. هشام السلع يقول

    تستحقون بجداره أن تكونوا في المقدمة شعبآ ورئيسها وحكومة ادام الله عليكم الأمن والازدهار

  4. رابح يقول

    نحن في أمسّ الحاجة لتركيا قويّة..ربّنا ينصركم

  5. سليم يقول

    ادام الله عليكم الأمن والازدهار

  6. مسعد السعدي يقول

    والله نتمنى لكم كل الرقي والازدهار ولا نتمناها لبعض الدول العربية التي تحارب الانسان ايا كان انتماؤه نتمناها لكم من قلوبنا فانتم فخر واعتزاز للعالم الاسلامي …واردوغان نعم القائظ ايا كان توجهه وايا كلنت افكاؤه فهو المثال للقائد الصادق الذي يحب شعبه ووطنه كل شعبه وكل وطنه بغض النظر عن انتماءاتهم فانتم ليسوا كما نحن نحن نتكنى لدولنا الزوال لن تخاصمنا مع فرد في الحكومة …

  7. السعدي يقول

    والله نتمنى لكم كل الرقي والازدهار ولا نتمناها لبعض الدول العربية التي تحارب الانسان ايا كان انتماؤه نتمناها لكم من قلوبنا فانتم فخر واعتزاز العالم الاسلامي …واردوغان نعم القائد ايا كان توجهه وايا كلنت افكاره فهو المثال للقائد الصادق الذي يحب شعبه ووطنه كل شعبه وكل وطنه بغض النظر عن انتماءاتهم فانتم ليسوا كما نحن نحن نتمنى لدولنا الزوال ان تخاصمنا مع فرد في الحكومة لماذا لان خصامنا مع فرد في الحكومة يكون خصاما لا رجعة عنه لانه يستأثر يكل شيء لشخصة وازلامة وحاشيته ولا يترك شيء للملايين من شعبه .لعن الله قادة الجمهوريات العربية والخمارات العربية المتحدة هؤلاء يحاربون الرقي والدين في كل مكان في عالمنا العربي

  8. سامي يقول

    نــصــركم الله ورعــاكــم من كــيــد كــل الكــائــديــن جــعــل اللــه كــيــدهم فــي نــحــورهــم وجــعـلـكــم أقــويــاء لتــكــونــوا ســنـدا للإســلام والمـســلـمــيـن فــي كــل أصــقــاع الــدنــيــا.

  9. أمير الحياه يقول

    تحيه لتركيا قائدا عظيما وشعبا أعظم اثبتم للعالم أنكم أحرار واحبطتم خطط الغرب للانقلاب على نهضتكم ومستقبلكم المشرق مع العثمانيين الجدد

  10. محمد حامد يقول

    والله اعشق هذا البلد ان شاء الله تصبحوا افضل دوله في العالم وتقودوا الاسلام من جديد ويارب يخلصنا من الحكام المستبدين العساكر في مصر

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.