زعيم كأردوغان و دولة كتركيا.. هذه موجة عالمية لن يستطيع أحد إيقافها !

إن تركيا لاعب كبير، أينما مدت يدها كانت سببًا في حدوث تغيرات كبرى، وأيَّ دولةدعمتْ حازت هذه الدولة على القوة واستعادت عافيتها، ومن وضع بينه وبين تركيا مسافة تجده يخسر قوته ويتحوّل للعبة بأيدي الآخرين.

إنّ تركيا تهز وتغير جميع قوالب العالم القديم وتشق كل مجالات القوة وتفسد كل القوالب المحفوظة. إنها تدلي بدلوها وتقول شيئًا .جديدًا في كل مسألة من التسليمات الذهنية إلى الأحكام المسبقة الجغرافية وتكشف النقاب عن طموحات قوية للغاية من رسم ملامح .الجغرافيا إلى إعادة تشكيل مجالات السلطة الدولية.

تركيا تنعش ذاكرة الأمم

إنّ تركيا تنعش ذاكرة الأمم وتذكرها بطموحاتها ومُثلها وتعينها على نوائبها وتقدم لها الروشتات لمساعدتها على مواجهتها. إنها تقول عبارات قوية للغاية للدول والأمم والمجتمعات الواقعة تحت الضغط والتي يتلاعبون بشرفها ويستغلونها وينهبونها ويرهنونها، فتكون دولة مثالية بالنسبة لهم وتوصيهم بالقوة والإيمان والشجاعة. إنها تخبرهم بكيفية مواجهة الصعاب والنجاح وتريهم كيف يمكنهم أن يصبحوا أممًا حرّة تبني قوتها بنفسها.

تركيا تتخلص من كل ما يقيّد حركتها

إنّ تركيا تخلص نفسها من كلّ المشاكل التي تقيد حركتها وهي تواجه الكثير من تصفيات الحسابات الكبرى، كما تحاول السيطرة على جوانب ضعفها ومساحات الوصاية وأيّ مجال يمكن أن يفرض من خلاله ضغوط عليها. إنها تنجز ما يقع على عاتقها من مسؤولية تتعلق بالصراعات والجدالات الواحد تلو الآخر وتحل المسائل التي تنتظر على الطاولات والأرفف منذ سنوات حينًا بالجهد الدبلوماسي وحينًا بالمجهود العسكري.

نحن أمام محور تركيا

تعتبر تركيا أهم دولة تطرح تساؤلات حول النظام الدولي الذي أسسه الغرب، وهي كذلك الدولة الوحيدة القادرة على أن تعلي صوتها وهي تقول إنه لم يعد هناك مستقبل لهذا النظام الذي يرجع تاريخه لمئات السنين وقد مزق الإمبراطوريات في منطقتنا وسائر مناطق الشرق وهدم الدول ودمر الشعوب ونهب مقدرات جميع الأمم عن آخرها.

إنّ تركيا تبني كتلة قوة إقليمية جديدة بعيدة كلّ البعد عن المحور الأطلسي (أمريكا وأوروبا) .وكتل القوى الجديدة كروسيا والصين والهند وألمانيا (الاتحاد الأوروبي)، وهو ما نطلق عليه اسم محور تركيا.

صعود “الحزام الأوسط”:

سيغير العالم

إنّ تركيا تحاول أن تخبر الجميع بأنه يمكن بناء عالم جديد، تحاول أن تقول ذلك إلى جميع دول ومجتمعات .وزعماء وإدارات “الحزام الأوسط” الذي يشمل “المحور الأساسي” للعالم الذي يمتد من سواحل الأطلسي إلى سواحل الهادئ ويضمّ كذلك شمال أفريقيا .ووسطها والبلقان والشرق الأوسط والأناضول وآسيا الصغرى وجنوب آسيا وجنوبها الشرقي وآسيا الوسطى.

إنّ تركيا تعلم جيدًا أنّ حزام الإمبراطوريات هذا يضمّ طرق التجارة البرية والبحرية وموارد الطاقة .وممراتها وتدرك كيف أنّ هذا الحزام يحظى بقوى عظمى.

إننا نحسن قراءة عبارة “أوقفوا تركيا”

بذلك فإنّ تركيا تحاول أن تقول شيئًا لكل هذه الشعوب من خلال حقيقة أنّ هذه المنطقة هي منطقة تاريخية ضمت جميع الحضارات وتحظى بوجود مدنا تهب الروح للشعوب ولديها تاريخ إمبراطوري عريق.

إنّ تركيا تحسن قراءة عبارة “أوقفوا تركيا” التي ينادي بها الغرب فهي تعلم أنّ ما يروج له الغرب لم يعد يحظى بأيّ أهمية حول العالم .وأنّ الغالبية العظمى من دول العالم لم تعد راضية بالنظام الدولي الذي وضعه الغرب.

انتعاش كل بقعة تمد إليها يدها

الآن نشهد صعود القوقاز

لقد شهدت كلّ منطقة مدت تركيا لها يدها خلال السنوات الخمس الماضية تحوّلًا كبيرًا وقويًّا للغاية. فكل المناطق التي قدمت لها الدعم انتعشت من ناحية الوعي والقوة، فأصبحت تلك الدول والشعوب قادرة على استعادة وعيها.

وهو ما نراه اليوم في إقليم قره باغ؛ إذ يقود الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف تحولًا عميقًا للغاية بدولته وشعبه وجيشه وعقليته وحماسه. فقد برهن على هزيمة أرمينيا وأنّ بلاده أذربيجان قوية وأنها لن تتهاون أبدًا بعد ذلك مع التهديد الأرمني، وهي الحقيقة التي لن تتغير بعد ذلك أبدًا.

لقد رأينا الأمر ذاته في ليبيا وسوريا والعراق، كما رأينا انتعاش القوة ذاتها في البحر الأحمر والخليج العربي وسنراه كذلك في المزيد من الأماكن.

زعيم كأردوغان ودولة كتركيا

هذه موجة عالمية لن يستطيع أحد إيقافها!

 

بينما وقد أثبتت تركيا حتى من خلال الطائرات المسلحة من دون طيار كيف يمكن للدول الصغرى أن تجابه الدول الكبرى. وهو ما يعتبر ثورة في التاريخ البشري ستغير الكثير من الأمور.

كما وإنّ أيّ زعيم يدعمه أردوغان تزيد قوته، وأيّ زعيم لا يدعمه يفقد قوته. إننا امام انتشار نموذج الرئيس أردوغان ونموذج الدولة تركيا. فنموذج أردوغان ونموذج تركيا نموذج منتشر في الحزام الأوسط من الأطلسي إلى الهادئ، ولا يمكن لأحد إيقاف هذه الموجة بمن في ذلك الغرب.

.

إبراهيم قراغول بواسطة / إبراهيم قراغول  

14 تعليقات
  1. Amr يقول

    هههههههههههههه اللى كاتب المقال ده عايش فى عالم من خياله هههههههه تركيا كل ومن تخسر حلفائها واردوغان خسر شعبيته داخل تركيا وأحلامه السفيهه لن تجلب له سوى الدمار ،قردوغان يعيش فى عالم من خياله هو فقط يرى نفسه قويا لكن الحقيقة كل العرب والعالم يراه ضعيفا واحمق وارهابيا ونهايته قريب .

  2. ولت حطملو يقول

    اردوغان الأسد منصور بإذن الله وتركيا فوق القمم بإذن الله تعالى الخير والحق لا يضيع ابدا

  3. خالد رمضان خميس يقول

    تركيا فوق ٱلجميع … شاء ٱلله ٱلعظيم سبحانه وتعالى ذالك … ومن أبى فأمه لظى نزاعة للشوى كلما ٱمتلأت قالت هل من مزيد

  4. خالد رمضان خميس يقول

    إن شاء ٱلله ٱلعظيم سبحانه وتعالى رب ٱلعالمين

  5. خالد رمضان خميس يقول

    ها ها ها ها ها ها ها ها ها … عليك أن تعيش الواقع يا مسكين … من اي بلد انت ؟؟!!! هل هناك مجال للمقارنة بين بلدك المتخلف وبين دولة صار يحسب لها الف حساب مثل تركيا ؟؟؟؟!!!!! هل بلدك لديه منظومة صواريخ s 400 ???!!!! هل بلدك يشارك في صناعة اقوى طائرة حربية في العالم f 35 ؟؟؟؟!!!!! وٱلله ٱلعظيم لا اراك إلا جاهل ومعاق عقليا يا مسكين

  6. خالد رمضان خميس يقول

    ها ها ها ها ها ها ها ها ها هاي هاي هاي … السيسي البيسي بتاعك وكل حكام العرب بتوعك وانت معاهم نهايتكم قريبة جدا … ياعبيط … يا خول … يا منيل … جاتكم نيلة

  7. Talal gharabli يقول

    بلد رائع، ورئيس رائع و ذكي جدا، الله يحفظ تركيا بلدا وشعبا وقيادة، من الأردن

  8. أحمد البدراني يقول

    الخريطة الجيوسياسية العالمية هناك تحولات جذرية تحدث فبدلاً من عالم أحادي القطبية يتحول إلى عالم متعدد الأقطاب وهذا في صالح الكل ، القوي الكبري هي الولايات المتحدة وروسيا والصين والإتحاد الأوروبي والقوي المتوسطة من الدرجة الثانية هي تركيا والهند وإيران والبرازيل ، تركيا الآن في عنق الزجاجة وستتحول إلي لاعب عالمي وليس لاعب إقليمي في غضون عشر سنوات وهناك الكثير الذي يحب فعله وستكون تركيا قائدة للعالمين التركي والإسلامي علي المدي المتوسط والطويل ، إرهاصات ذلك هو نمو القوي الجيو سياسية لتركيا ووزنها الإقتصادي والعسكري والتقني وتركيا الآن لاعب مؤثر في شرق المتوسط والعراق وسوريا وليبيا والخليج العربي والقوقاز ولقد فاق تأثيرها إيران بمراحل وتعدتها ، يجب على تركيا تنويع سياستها بما يخدم مصالحها الإستراتيجية والتحالف مع التنين الصيني والصاعد بقوة لعرش سيادة العالم

  9. خالد رمضان خميس يقول

    اخي العزيز الغالي الكريم الحبيب بارك ٱلله ٱلعظيم سبحانه وتعالى فيك

  10. خليل يقول

    السلطان اردوغان فعلا يستحق كل الحب والاحترام والتقدير و ندعوا له عند كل صلاة و في السجدة بالنجاح و النصر لخدمة الاسلام عكس صهاينة العرب و هم كانو اولى للدفاع عن العرب.
    اي رئيس دولة وبخ اسرائيل علنا و امام العالم غير اردوغان ؟
    اي رئيس دولة دافع عن الاسلام علنا و امام العالم غير اردوغان ؟
    اي رئيس دولة وقف امام العالم وهدد الدول اذا لم يكفوا عن استخدام الاسلام حجة للارهاب علنا و امام العالم غير اردوغان ؟
    اي رئيس دولة دافع عن عرب المسلمين في سوريا و ليبيا غير اردوغان ؟
    اي رئيس دولة عربية قبلوا لاجئين سوريين بالعدد الكبير (ملايين من اللاجئين) غير اردوغان ؟
    اي رئيس دولة في العالم سند من قبل الشعب وخرجوا الى الشوارع ضد الجيش دفاعا عنه ؟
    تقريبا كل العالم وقف ضذ اردوغان عدا قطر ولكن نرى انه انجز كثير من التقدم والازدهار لتركيا في ظروف صعبه لانه يتوكل على الله وشعبه معه.

    اليس آن الوقت للاغبياء والخونة ان يراجعوا حساباتهم الاجرامية و يفكروا بجد وان يتوقفوا من التخريب وان يرجعوا الى الله

  11. خالد رمضان خميس يقول

    صدقت القول والله العظيم وابدعت واوجزت واحسنت النشر … بارك ٱلله ٱلعظيم سبحانه وتعالى رب ٱلعالمين فيك وجزاك كل خير وغفر لك ولوالديك وللمؤمنين والمؤمنات يوم يقوم ٱلحساب

  12. Ibrahim Alhoumada يقول

    زعيم كأردوغان ودولة كتركيا
    هذه موجة عالمية لن يستطيع أحد إيقافها!

  13. ابو جنى يقول

    هذي سوالف الله يعافيكم واوهام عايشينها قوه بايش مثلكم مثل اي دوله تسير على الكيف لاتعيش احلام اليقضه القهره التمسك بالدين وتطبيقه ماهو بالعلمنه ولانفتاح الكلي الي عايشينه

  14. K I A يقول

    هناك عقد على رأس اردوغان وليس هناك مأجور واحد قبل العقد ، اللهم اغننا بحلالك عن حرامك وبطاعتك عن معصيتك واجعلني اوفق في عقد اردوغان وبنات الهذلول والمختار أبو عماش وجورج بوش ومقتدى الصدر
    ملينا من national let us try the international field

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.