وزير الدفاع التركي: منظومات إس 400 ليست خيارا بل ضرورة

قال وزير الدفاع التركي، خلوصي أكار، إن منظومات “إس 400” الصاروخية الروسية ليست خيارا بل ضرورة.

واضاف الوزير في تصريحات له وفق متابعة تركيا الان،  إن منظومة الصواريخ الروسية “إس– 400” ستستخدم بشكل مستقل في نظام الدفاع التركي كما تستخدم الأسلحة الروسية الأخرى.

وأكد أكار أن الاختبارات العسكرية التركية على منظومة “إس- 400” الصاروخية الروسية هو جزء من اتفاق موقع بين البلدين.

كما أشار إلى إمكانية شراء منظومة باتريوت الأمريكية في حال تقديم ضمانات كجدول زمني للتسليم والإنتاج المشترك.

وأصدرت تركيا إخطار تقييد المجال الجوي والبحري قبالة ساحلها على البحر الأسود للسماح بإجراء اختبارات إطلاق. تشمل منظومة الدفاع الروسية “إس-400″، بعد أسبوع من نقلها إلى المنطقة.

 وفي وقت سابق أعرب الأمين العام للناتو عن قلقه حول منظومة الدفاع الصاروخي “أس-400” التي اشترتها تركيا. مشيرا الى ان  المنظومة لن يتم دمجها ضمن منظومات الحلف.

وأردف: “دعمت جهود إيجاد بدائل، وأعلم بالمباحثات التركية الأمريكية بخصوص الحصول على بطاريات باتريوت.

فضلًا عن المحادثات بين تركيا وحلفاء الناتو الأوروبين من أجل منظومة “سام-ت”، الفرنسية الإيطالية، فكيفية حصول الحلفاء على أنظمة دفاعية هو قرار وطني، ولكن المهم بالنسبة للناتو هو إمكانية عملها سويًا ودمج المنظومات الجوية والصاروخية، ولكن هذا غير ممكن من أجل منظومة “أس-400″ الروسية”.

ولفت إلى أن اجتماع وزراء دفاع الحلف سيبحث مواضيع مثل؛ الردع، وتعزيز القدرات الدفاعية، والتقاسم العادل للأعباء، إضافة إلى مهمات الناتو في أفغانستان والعراق.

تابع أيضا /

الناتو : قرار تركيا بخصوص اس 400 شأن وطني داخلي ولكن!

تعليق 1
  1. زورو سيف العدالة يقول

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته إلى مزيد من التطور و التقدم و الإزدهار لتركيا الإسلام في مختلف المجالات السياسية و الإقتصادية و الرياضية و الثقافية و العلمية و غيرها تحيا تركيا تركيا حُرة المستحيل ليس تركياً و شكراً لسعة صدركم و شكراً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.