الناتو : قرار تركيا بخصوص اس 400 شأن وطني داخلي ولكن!

أكد الأمين العام لحلف شمال الأطلسي  الناتو ينس ستولتنبرغ أنهم يسعون لمنع حصول مواقف خطيرة شرق المتوسط بين تركيا واليونان.

وقال ستولتنبرغ في تصريحات له، وفق متابعة تركيا الان، إن ذلك لا يحصل الا عبر آلية فض النزاع بين تركيا واليونان.

وأضاف أن  تركيا واليونان تعدان حليفين مهمين في الناتو. كما انه من الضروري خفض التوتر ومنع وقوع حوادث غير مرغوب فيها بين الحلفاء في الناتو.

وأشار أمين عام الناتو أن هدف تشكيل آلية فض النزاع  هو تحديد كيفية تصرف الأطراف في البحر والجو. كما تم تأسيس خط تواصل على مدار اليوم”.

وحول منظومة الدفاع الصاروخي “أس-400” التي اشترتها تركيا، أعرب الأمين العام للناتو عن قلقه إزاء ذلك. وأضاف أيضا أن المنظومة لن يتم دمجها ضمن منظومات الحلف.

وأردف: “دعمت جهود إيجاد بدائل، وأعلم بالمباحثات التركية الأمريكية بخصوص الحصول على بطاريات باتريوت.

فضلًا عن المحادثات بين تركيا وحلفاء الناتو الأوروبين من أجل منظومة “سام-ت”، الفرنسية الإيطالية، فكيفية حصول الحلفاء على أنظمة دفاعية هو قرار وطني، ولكن المهم بالنسبة للناتو هو إمكانية عملها سويًا ودمج المنظومات الجوية والصاروخية، ولكن هذا غير ممكن من أجل منظومة “أس-400″ الروسية”.

ولفت إلى أن اجتماع وزراء دفاع الحلف سيبحث مواضيع مثل؛ الردع، وتعزيز القدرات الدفاعية، والتقاسم العادل للأعباء، إضافة إلى مهمات الناتو في أفغانستان والعراق.

وأشار إلى أن التدابير السياسية والعسكرية اُتخذت ضد البرنامج الصاروخي المتنامي لروسيا، مشددًا أن الحلف يواصل جهوده حيال تعزيز دفاعه الجوي والصاروخي.

كما أكد دعم الحلف لتمديد الولايات المتحدة وروسيا لمعاهدة ” نيو ستارت” التي تنتهي بداية العام المقبل.

وأعرب عن دعم الحلف لمحادثات السلام بين الحكومة الأفغانية وحركة طالبان، ومكافحة العراق للإرهاب العالمي.

تابع أيضا /

تركيا تكشف عن مصير صواريخ “إس 400” بعد كورونا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.