“فيتش” تعدل التصنيف الائتماني لتركيا إلى مستقر بدلًا من سلبي

عدّلت وكالة فيتش للتصنيفات الائتمانية النظرة المستقبلية لتركيا إلى مستقرة بعد أن كانت سلبية، وأكدت أن التصنيف الائتماني للبلاد “BB-“.

وقالت وكالة التصنيف العالمية، وفق ترجمة موقع “تركيا الآن”: “تم تشديد السياسة النقدية بشكل كبير، واستقرت الاحتياطيات الدولية، وارتفعت قيمة الليرة التركية بنسبة 18٪ مقابل الدولار الأمريكي منذ أوائل نوفمبر”.

وأضافت أن “عودة تركيا إلى مزيج أكثر اتساقًا وتقليديًا من السياسات في ظل فريق اقتصادي جديد ساعد في تخفيف مخاطر التمويل الخارجي على المدى القريب، الناجمة عن انخفاض الاحتياطيات الدولية العام الماضي، وارتفاع عجز الحساب الجاري، وتدهور ثقة المستثمرين”.

وأوضحت الوكالة أن البنك المركزي التركي، في ظل قيادته الجديدة، قام بتبسيط السياسة النقدية لتحسين الشفافية والقدرة على التنبؤ، وعزز استراتيجية الاتصال الخاصة به، وزاد من تشديده من خلال رفع أسعار الفائدة بمقدار 675 نقطة أساس خلال شهري نوفمبر وديسمبر.

وأضافت أن “السلطات تراجعت عن الإجراءات التنظيمية السابقة لكبح نمو الائتمان السريع”، مضيفة أن الاحتياطيات الدولية استقرت وتعافت بشكل طفيف.

بينما قالت فيتش إن التصنيف الائتماني لتركيا مدعوم بمستويات معتدلة من ديون الحكومة والأسر، واقتصاد كبير ومتنوع مع وجود قطاع خاص نشط، مشيرة إلى مخاطر ضعف التمويل الخارجي، والتقلب الاقتصادي ، وارتفاع التضخم، وزيادة الدولرة، بالإضافة إلى السياسة الجيوسياسية.

ومن المتوقع أن ينخفض ​​عجز الحساب الجاري التركي إلى 2.9٪ في عام 2021 و 2.1٪ من الناتج المحلي الإجمالي في عام 2022 ، من 5.3٪ في عام 2020، بسبب تباطؤ الطلب المحلي وانخفاض واردات الذهب، وفقًا لوكالة فيتش.

وأضاف أنه على الرغم من أن القطاع المصرفي التركي معرض لتقلبات أسعار الصرف ، إلا أن النظام المصرفي أظهر مرونة نسبية في مواجهة جائحة كوفيد -19 وصدمة الأسواق المالية العام الماضي، ولديه سيولة كافية بالعملات الأجنبية لتلبية الديون الخارجية قصيرة الأجل.

وقالت فيتش إن التصنيف الائتماني لتركيا يمكن رفعه إذا كان هناك انخفاض في نقاط الضعف الخارجية، وتراجع التضخم، وإعادة بناء مصداقية السياسة النقدية، وتقليل المخاطر الجيوسياسية.

المصدر: تركيا الآن

 

اقرأ أيضًا/

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.