ما حدث “تطور خطير”.. تركيا: اليونان ملاذ آمن لإرهابيي غولن

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية التركية حامي أقصوي إن اليونان أصبحت ملاذًا لأعضاء منظمة فتح الله غولن الإرهابية، الجماعة التي تقف وراء الانقلاب المهزوم في تركيا عام 2016.

وأشار أقصوي، وفق ترجمة موقع “تركيا الآن”، أن تنظيم غولن أقام حدثًا في اليونان وأعلن عنه عبر الإنترنت، ووصف ذلك بـ”التطور الخطير”.

وشدد على أن “بث فيديو لزعيم منظمة غولن الإرهابية [فتح الله غولن] يقوم بدعاية إرهابية لا يمكن تفسيره بحرية الصحافة والتعبير”.

وأضاف “من الملاحظ أن اليونان أصبحت ملاذًا آمنًا لأعضاء منظمة فيتو. يمكن لأعضاء منظمة فيتو التجول بحرية في هذا البلد، ويمكن لما يسمى بالمنظمات غير الحكومية المنتسبة إلى منظمة غولن الإرهابية القيام بأنشطة مساعدة لأعضاء منظمة فيتو الهاربين في اليونان”.

وقال إن المنظمات الإرهابية YPG / PKK و DHKP-C تواصلان أيضًا أنشطتها في اليونان أيضًا.

وشدد على أن غولن منظمة إرهابية دولية انقلابية، وتشكل تهديدًا للدول التي تمارس فيها أنشطتها.

وقال إن “تركيا تتوقع تعاون جميع الدول في مكافحة هذه المنظمة الإجرامية”.

وحث اليونان على تلبية مطالب تركيا بإعادة أعضاء منظمة فيتو وتجميد الأصول ومنع نشر الدعاية وأنشطة التمويل والتجنيد وإنهاء أنشطة المنظمات الإرهابية في اليونان.

وأرسل غولن رسالة فيديو إلى حدث ترويجي عبر الإنترنت في أثينا لكتاب كُتب عنه.

قال غولن: “اليونان دولة شقيقة. وبفضل هذه الأخوة نتذكرهم بامتنان وتقدير. سيُكتب [ما فعلته اليونان] على صفحات التاريخ المجيدة بالذهب والفضة”.

والكتاب باسم “فتح الله غولن: حياة الخدمة”، كتبه المؤرخ الأمريكي جون باهل وترجمه إلى اليونانية دار بابازيسيس للنشر في اليونان.

ونظم غولن الانقلاب المهزوم في 15 يوليو 2016، والذي أسفر عن مقتل 251 شخصًا وإصابة 2734 آخرين.

وتتهم أنقرة منظمة غولن الإرهابية بالوقوف وراء حملة طويلة الأمد للإطاحة بالدولة من خلال اختراق المؤسسات التركية، ولا سيما الجيش والشرطة والقضاء.

وفر الآلاف من أعضاء منظمة فيتو إلى اليونان بعد محاولة الانقلاب.

المصدر: تركيا الآن

 

اقرأ أيضًا/

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.