تركيا الآن.. عين على تركيا

زيارة مرتقبة ليلدرم الي المجر لتأسيس وكالة فضاء مجرية بخبرات تركية

144

 

قال رئيس وكالة الفضاء التركية، سردار حسين يلدرم إنه سيجري قريبا زيارة إلى المجر. وذلك  لإجراء محادثات حول التعاون الثنائي بشأن تأسيس وكالة فضاء مجرية على غرار مثيلتها التركية.

وذكر يلدرم، في مقابلة صحفية  أن زيارته المرتقبة إلى بودابست، تأتي تلبية لدعوة موجهة من قبل وزارة الخارجية المجرية.

وأشار أنه أجرى خلال الفترة الماضية زيارات مماثلة شملت أوكرانيا وكازاخستان، وباكستان وأذربيجان. بعد إعلان الأخيرة عن برنامجها الفضائي المحلي في 9 فبراير/ شباط الماضي.

ولفت أن الزيارات التي أجراها للبلدان التي تسعى لتكوين برامج فضائية كانت مثمرة للغاية على صعيد التعاون الثنائي.

مشيرًا الى أن اتصالاته في المجر ستكون مهمة أيضًا على صعيد التعاون وتبادل الخبرات.

وأوضح يلدرم أن الدراسات الفضائية في المجر تجري بإشراف وتنسيق من وزارة الخارجية المجرية، وأن بودابست تجري الاستعدادات اللازمة لإنشاء وكالة فضاء محلية.

وتابع: “سنعقد خلال الزيارة اجتماعا مع نظرائنا في المجر لمتابعة اتفاقيات التعاون الموقعة بين البلدين”.

وأكد يلدرم أن الاجتماع سوف يتضمن محادثات حول التعاون الثنائي والاستفادة من تجربة وكالة الفضاء التركية في إنشاء وكالة فضاء مجرية.

وقال: “سوف نشارك الأصدقاء في المجر خبراتنا. تركيا ليست عضوا في وكالة الفضاء الأوروبية إلا أن وكالة الفضاء التركية تعمل على تطوير التعاون الثنائي مع الدول الأعضاء في وكالة الفضاء الأوروبية”.

وأضاف: “ولعل المجر ستكون من أوائل تلك الدول. لقد تلقينا في الواقع دعوات لزيارة إيطاليا وفرنسا وبريطانيا، وسنقوم بإجراء زيارات إلى تلك الدول أيضًا وتبادل الخبرات معها في مجال دراسات الفضاء”.

وأوضح أنه سيشارك مع مسؤولين رفيعي المستوى من وكالات الفضاء العالمية في الاجتماعات التي يجري تنظيمها من قبل اتحاد الفضاء، وأنه سيعقد مع مجموعة من المسؤولين اجتماعات ثنائية ومتعددة حول آفاق التعاون الثنائي.

هذا وألقي كلمة  في الجلسة الافتتاحية لأعمال اتحاد الفضاء باسم تركيا ووكالة الفضاء التركية.حيث تطرق  خلالها إلى برنامج الفضاء المحلي في تركيا.

مشددا  على أهمية هذا النوع من الاجتماعات في تعزيز أواصر التعاون بين وكالات الفضاء العالمية

أردوغان: سنواصل دعم “الرياضة الإلكترونية”

الإعلامية الكويتية مي العيدان تفوز بثاني قضية سب إلكترونية

المصدر/تركيا الان.

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد