كيف تتغلبين على حرارة الجسم خلال فصل الصيف

0 131

يعتبر الصيف من أكثر المواسم المحبوبة لدى الكثير من الناس حيث أنه موسم السفر والسباحة والاستمتاع بهواياتهم المفضلة. ولكن هذا الموسم يمكن أن يكون ثقيلاً بالنسبة للبعض بسبب ارتفاع درجة حرارة الهواء. ومن المعروف أن التعرض للحرارة الشديدة يمكن أن يؤثر بشكل مباشر على مركز التنظيم الحراري الموجود في الدماغ. يؤدي هذا إلى فقدان الجسم الكثير من السوائل وعدم قدرته على التكيف مع درجة الحرارة المرتفعة.

وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها في الولايات المتحدة، ترتبط درجات الحرارة المرتفعة ارتباطًا مباشرًا بمشكلات الجهاز التنفسي والمتلازمات المرتبطة بالحرارة. والتي يمكن أن تكون قاتلة خاصة للأطفال وكبار السن.

img

يقول الاطباء إن هناك ثلاث مراحل لضربة الشمس، وهي كالتالي:

المرحلة الأولى التشنجات الحرارية تبدأ بالنعاس الشديد المصحوب ببعض التعب والدوخة. وخلال ساعات قد يشعر الشخص بانتفاخ في العضلات، وهذه الأعراض هي علامة على ارتفاع درجة حرارة الجسم. ويتم علاج هذه المرحلة بأخذ الراحة وعدم القيام بأي نشاط بدني شاق وكذلك تناول الكثير من السوائل و تدليك العضلات لتخفيف الآلام.

أما المرحلة الثانية وهي الإجهاد الحراري ، فإن أعراضها تتمثل في التعرق الشديد المصحوب بصداع وغثيان وعادة ما يدخل الناس هذه المرحلة عندما تصل درجة حرارة الجسم الداخلية إلى 104 درجة فهرنهايت. يتم علاجه بشرب الكثير من الماء والتوقف عن ممارسة جميع النشاطات البدنية.

المرحلة الثالثة وهي ضربة الشمس الكاملة فتظهر عليها أعراض في صورة حرارة شديدة وسرعة تنفس وهذه المرحلة هي الأكثر خطورة. نظرًا لأنها يمكن أن تسبب تلفًا في الدماغ وتؤدي إلى الوفاة. يوصى بالسعي للحصول على علاج فوري إذا شعرت أنك تعاني من أعراض ضربة الشمس.
في نهاية المطاف، يوصي الأطباء بأن يشرب الجميع الكثير من السوائل خلال فصل الصيف وذلك للحفاظ على ترطيب الجسم، وعدم التعرض للشمس خلال فترة الظهيرة لفترة طويلة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.