الخضروات التي تساعد في فقدان الوزن

تعد الخضروات من أكثر الأطعمة فعالية لخسارة الوزن وذلك بسبب احتوائها على نسبة منخفضة من السعرات الحرارية. اوضحت خبيرتا التغذية كاتي كوفال ولونيلي فريمان الفرق بين الخضار النيئة و المطهية.

لفتت الخبيرتان إلى أن الخضار الغير مطهية تتضمن سعرات حرارية أقل من الخضار الخاضعة لمعالجة حرارية. هذا الى جانب احتوائها على نسبة مرتفعة من الفيتامينات على سبيل المثال فيتامين B و فيتامين C.

قالت كوفال: “لذلك يمكن للشخص أن يتناول الخضروات بالشكل الذي يفضله”.

وأضافت :”عند الرغبة بالتخلص من الوزن الزائد تفيد كثيرا الخضروات المحتوية على اقل نسبة من النشاء – البروكلي، الخضروات الورقية، الفلفل، الجزر، الخس، الطماطم، الكوسا، القرنبيط، وهذه الخضروات تحتوي على سعرات حرارية أقل مقارنة بالبطاطا أو الذرة”

تحذر الخبيرة من أنه لتجنب السعرات الحرارية الزائدة. يجب عدم طهي الخضار بالزيت أو تناولها مع الجبن أو منتجات الألبان. يمكن استخدام الخل أو عصير الليمون لتتبيل السلطة. ويمكن إضافة بعض الأعشاب والتوابل لتحسين مذاقها حسب الرغبة.

ونصحت فريمان بتناول خمس وجبات من الخضار في اليوم. أو اللجوء إلى مبدأ 50/50 ، أي أن نصف الوجبة تتكون من خضروات بدون نشا. وتضيف أنه لا تحتوي كل الخضروات على الفيتامينات والمعادن الضرورية. لذا يجب تناول خضروات بألوان مختلفة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.