التحميص المفرط للخبز قد يسبب السرطان

حذر مسؤولو الصحة البريطانيون من أن الإفراط في طهي الطعام قد يتسبب في الإصابة بالسرطان، وهو تحذير لكثير من البريطانيين المعروفين بحبهم للخبز المحمص والبطاطس المقلية.

تحتوي المناطق التي تميل إلى السمرة في ظل هذه الظروف على مادة الأكريلاميد، التي اكتشفها باحثون سويديون في عام 2002 ولها تأثيرات مسرطنة ومدمرة للأعصاب.

أفادت الوكالة البريطانية لسلامة الغذاء (اف اس ايه) أن مادة الأكريلاميد تتشكل خاصة في الأطعمة النشوية (مثل البطاطس والخبز) عند طهيها في درجات حرارة عالية.

لتقليل التعرض لهذه المادة الكيميائية، اوصت وكالة “اف اس ايه” بعدم الإفراط في طهي الطعام. وقدمت للمستهلكين نصائح نظرية حول كيفية القيام بذلك والتي تتضمن طهي الطعام حتى يتحول إلى اللون الذهبي وقت الطبخ.

أشارت  وكالة “اف اس ايه” أن معظم الناس غير مدركين لوجود مادة الأكريلاميد. على أمل أن تمنح هذه الحملة المستهلكين طريقة لتقليل “استخدام مادة الأكريلاميد”.

وأثار إطلاق الحملة موجة من التعليقات في الصحافة البريطانية. حيث تساءلت البي بي سي عما إذا كان يتعين على البريطانيين “التخلي عن تناول شرائح الخبز المحمص”.

من جهتها حاولت صحيفة “ديلي ميل” طمأنة قرائها من خلال الاستشهاد بتأكيد اختصاصي تغذية أن تناول شرائح الخبز المحمص لا يحمل أي مخاطر. إلا في حالة الإفراط في تناول ما يصل إلى “320 شريحة في اليوم”.

وفقا للهيئة الاوروبية لسلامة الاغذية، “تظهر البيانات المتأتية من دراسات حيوانية أن الاكريلاميد وناتجها الأيضي. الغليسيداميد، يلحقان اضرارا وراثية ولهما اثار مسرطنة”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.