طرق طبيعية لعلاج الدوَّار

قد نشعر بالدوار من وقت لآخر ويمكن أن يكون نتيجة العديد من المشاكل الصحية مثل انخفاض ضغط الدم. ومشاكل ضعف عضلة القلب واضطرابات الجهاز العصبي وكذلك فقر الدم والحساسية أو التهابات الأذن والعديد من المشاكل حسب التشخيص. ومع ذلك هناك العديد من العلاجات الطبيعية التي تساعد في علاج وتخفيف الدوخة نقدم لك بعضها أدناه:

التنفس العميق
التنفس العميق هو أحد أفضل العلاجات الطبيعية وطرق محاربة الدوار. لأنه يساعد على توفير الأكسجين الكافي للدماغ مما يعزز استرخاء الجهاز العصبي ويقلل من الدوار.
يمكنك تنفيذ هذه الطريقة بالجلوس أولاً أو الاستلقاء في وضع مريح، ووضع إحدى يديك على بطنك. ووضع إبهام اليد الأخرى على إحدى فتحات الأنف وإغلاق فمك.
ثم استنشق ببطء من خلال فتحة الأنف المفتوحة واملأ بطنك بالهواء. ثم احبس أنفاسك مع إغلاق الشفتين والأنف لمدة 2-3 ثوانٍ.
أخيرًا، ابدأ في الزفير ببطء وكرر ذلك 10 مرات أثناء الجلوس بهدوء لمدة 5 دقائق؛ لتجنب الدوخة مرة أخرى.

الطعام الصحي

يمكن أن يساعد اتباع نظام غذائي صحي في منع الدوخة عن طريق منع المشاكل ذات الصلة مثل فقر الدم وانخفاض ضغط الدم وسكر الدم وتناول الأطعمة الغنية بالحديد وفيتامين أ وحمض الفوليك والألياف وتلك التي تحتوي على نسبة منخفضة من السكر والدهون.
تشمل الأطعمة الغنية بالحديد الكبد والتوفو والسبانخ واللوز والتمر والعدس وحبوب الإفطار المدعمة والهليون. من أهم مصادر فيتامين سي البرتقال والليمون والبروكلي والفلفل والجريب فروت والسبانخ. تشمل الأطعمة الغنية بحمض الفوليك الخضروات الورقية والكبد والحبوب المدعمة والفول السوداني والموز والبروكلي.

العسل
يساعد العسل على زيادة الطاقة وتخفيف الدوار بالإضافة إلى قدرته على منع نقص السكر في الدم ويمكنك استخدامه عن طريق خلط ملعقتين صغيرتين من العسل وخل التفاح الخام وغير مصفى في كوب ماء بارد أو ساخن، وشربه مرتين في اليوم. يمكنك أيضًا مزج ملعقة كبيرة من العسل وعصير الليمون في كوب من الماء الفاتر وشربه للتخفيف الفوري من الدوار.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.