نقص هذه الفيتامينات يسبب حساسية البشرة

تعتبر الفيتامينات من العناصر الأساسية المهمة للجسم ونقصها يسبب العديد من المشاكل ويمكن أن يكون ضارًا بالصحة. وتأثير نقصها لا يقتصر على الصحة الجسدية أو النفسية بل على الجلد أيضًا.

يساهم نقص بعض الفيتامينات في ظهور مشاكل الجلد مثل البهتان والتصبغ والجفاف والدهنية الشديدة وحتى الحساسية. وهذه اهم أنواع الفيتامينات التي يساهم نقصها في حساسية الجلد ومشاكل أخرى:

فيتامين هـ
يمكن أن يسبب فيتامين E العديد من مشاكل الجلد بما في ذلك الجفاف والشيخوخة المبكرة. وتفاقم التجاعيد وزيادة حساسية الجلد وزيادة تلف الجلد من الأشعة فوق البنفسجية.
لذلك يوصى بالحرص على تناول مصادرها المتوفرة في جميع الخضروات والفواكه ذات الأوراق الخضراء. مثل البابايا والفواكه المجففة والمكسرات والبذور.

فيتامين د
بالإضافة إلى تأثيره على العظام يرتبط نقص هذا الفيتامين بحساسية الجلد، وجفاف الجلد والصدفية والأكزيما وحب الشباب وتعزيز الشيخوخة المبكرة.
من أبرز مصادره الطبيعية عصير البرتقال والشوفان والحبوب وحليب الصويا والبقر بالإضافة إلى السلمون والفطر وصفار البيض.

فيتامين ب
يأتي فيتامين ب من الأنواع التي يؤثر نقصها على صحة الجلد حيث يمكن أن يساهم في ظهور حب الشباب والطفح الجلدي وجفاف الجلد وتقشر الشفاه وتشقق الشفتين والتجاعيد. كما يمكن أن يزيد من حساسية الجلد للشمس وحتى منتجات العناية بالبشرة و مواد أخرى يمكن أن تؤدي إلى الاحمرار والتهيج. .

يمكنك زيادة مستويات هذا الفيتامين عن طريق تناول الحبوب الكاملة مثل الأرز البني واللحوم والأسماك والدواجن. وكذلك منتجات الألبان والبقوليات والمكسرات والبذور وكذلك الخضار الورقية الداكنة والفواكه. مثل الحمضيات، الأفوكادو والموز.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.