تركيا الآن.. عين على تركيا

الأتراك يؤدون صلاة عيد الأضحى في مسجد تقسيم لأول مرة (صور)

485

أدى المواطنون الأتراك صلاة عيد الأضحى المبارك لأول مرة في مسجد تقسيم الذي افتتحه الرئيس أردوغان في 28 مايو بمنطقة بي أوغلو في مدينة إسطنبول غرب تركيا .

وتدفق المواطنون من كافة الأعمار ومختلف مناطق إسطنبول إلى مسجد تقسيم  لأداء صلاة عيد الأضحى المبارك .

واحتفل المصلين بعيد الأضحى  بعد الخطبة والصلاة في المسجد .

واتبع المصلين الإجراءات الوقائية للحد من انتشار فيروس كورونا، حيث تم إدخال عدد محدود من المواطنين إلى المسجد وقف بعض المواطنين في الفناء وأمام المسجد.

وقدم المصلين التهاني لبعضهم بعد الصلاة معبرين عن فرحهم بالعيد المبارك.

مسجد تقسيم

هو مسجد يُطل على ميدان تقسيم وسط مدينة إسطنبول في تركيا جرى افتتاحه في 2021. بدأت أعمال البناء في 17 فبراير 2017 واستمرت لمدة أربع سنوات. افتُتح المسجد بعد صلاة يوم الجمعة 28 مايو 2021 بحضور الرئيس التركي رجب طيب أردوغان. حيث أقيمت صلاة الجمعة الأولى في المسجد ورفع أول أذان فيه بحضور آلاف المصلين الذين ملؤوا المسجد وساحة تقسيم الشهيرة.

تاريخه

كان مخطط مسجد ميدان تقسيم قيد الإعداد منذ عام 1952، حيث تأسست “جمعية بناء مسجد تقسيم ورعايته” بهدف بناء مسجد في ساحة تقسيم، لكنها أغلقت بعد انقلاب 1980 في تركيا. وأوقف مجلس الدولة مشروع مسجد تقسيم عام 1983 مبررًا ذلك أنه «لا يخدم المصلحة العامة».

ظل مسجد تقسيم على جدول أعمال حكومتي توركوت أوزال في الثمانينيات ونجم الدين أربكان في عام 1996. لكن اعترضت إحدى المحاكم على بناء المسجد بحجة أنه سيكون ضد المصلحة العامة، كما اشتعلت موجة من الاحتجاجات في عام 2013. وفي يناير 2017 وافق مجلس الحفاظ على الآثار الثقافية على بناء المسجد، وبالتالي أُزيلت آخر عقبة أمام بناء المسجد. كان الرئيس رجب طيب أردوغان قد دافع عن قضية بناء المسجد منذ أن أصبح عمدة إسطنبول عام 1994. وتعود ملكية الأرض التي أقيم عليها المسجد حالياً للمديرية العامة للمؤسسات.

المصدر/تركيا الآن

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد