لقاح تركي واعد ضد كورونا يجتاز المرحلة الثانية من التجارب بنجاح

أعلن وزير الصناعة والتكنولوجيا التركي مصطفى ورانك، انتهاء تطعيم المتطوعين في المرحلة الثانية من التجارب البشرية على لقاح محتمل. يعمل بجزيئات  الجسيمات الشبيهة بالفيروس (VLP)، وهو أحد مشاريع اللقاحات المحلية الواعدة يعتمد على اللقاحات الحديثة.

جاء ذلك في بيان صادر عن الوزارة الجمعة أفاد بأنه تم الانتهاء بنجاح من تجارب المرحلة الثانية للقاح المقبل الذي انطلقت الدراسات حوله ضمن حملة التكنولوجيا الوطنية.

أوضح ورانك :”هناك لقاحات مختلفة يتم تطبيقها أو لا تزال قيد الدراسة في العالم. بالتقنيات الحديثة. ويبرز لقاحنا VLP كأحد اللقاحات المرشحة التي تم تطويرها بطريقة مبتكرة”.

وقال إنهم يخططون لبدء العمل في المرحلة الثالثة. من لقاح VLP المحلي في سبتمبر المقبل.

وأكد الوزير التركي أنهم لم يشعروا بأي آثار جانبية على المتطوعين الذين كان هو من ضمنهم في تجارب لقاح كورونا المحتمل.

إحدى الطرق المبتكرة للقاحات هي تقنية الجزيئات الشبيهة بالفيروس (VLP). لأن هذه الجسيمات تكتسب مناعة ضد جسم الإنسان دون أن تسبب المرض.

هذه اللقاحات قيد الاستخدام بالفعل ضد بعض الأمراض في جميع أنحاء العالم.

إذا نجح اللقاح المحلي الذي يعتمد هذه التقنية في اجتياز جميع الاختبارات. فستصبح تركيا من أوائل الدول التي تطور لقاحًا يعمل بجزيئات شبيهة بالفيروس ضد كورونا.

من الجدير بالذكر أن لقاح تركيا المحلي الآخر “توركوفاك” (القائم على مبدأ الفيروس غير النشط) دخل المرحلة الثالثة من التجارب البشرية في حزيران (يونيو) الماضي. ومن المتوقع أن يدخل الخدمة قريبًا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.