هذا ما فعلته تركيا بعد سيطرة طالبان على كل الأراضي الأفغانية

من المؤكد أن تركيا وقيادتها تنظر إلى أفغانستان بكثير من الأهمية خاصة لموقعها الاستراتيجي والمشاريع الاستثمارية التي أنشأتها هناك في الفترة السابقة، غير أن الحدث الأخير المتمثل بانهيار للحكومة وسيطرة لحركة طالبان على البلاد، في ظل الانسحاب الأمريكي في البلاد، قد فرض نفسه على الساحة، ونتج عنه الكثير من الإجراءات من طرف تركيا.

وفي هذا التقرير نستعرض لكم أهم أربعة إجراءات اتخذتها القيادة التركية عقب سيطرة طالبان وهي:

تكثيف الإجراءات على الحدود

قررت وزارة الدفاع التركية تكثيف إجراءاتها الأمنية على امتداد حدودها مع إيران، للتعامل مع تداعيات ما يجري في أفغانستان، وذلك خلال زيارة تفقدية للحدود التركية الإيرانية، برفقة عدد من قادة الجيش رفيعي المستوى.

وقال الوزير خلوصي أكار: إن قوات بلاده تنفذ استطلاعات يومية في أكثر من 150 منطقة على الحدود مع إيران، في حين أن قوات حرس الحدود التركية ألقت القبض على 91 ألفا و78 شخصا حاولوا دخول البلاد بطرق غير نظامية منذ بداية العام الجاري.

وأكد الوزير أن عدد الذين تم ضبطهم على الحدود الإيرانية بلغ 587 شخصا، فيما ذكر أن عدد الذين منعوا من دخول الحدود التركية كان 181 ألفا و328، منهم 61 ألفا و943 كانوا عبر الحدود الإيرانية.

وأشار إلى تعزيز المواقع الحدودية واتخاذ إجراءات صارمة، لافتا إلى أن السيطرة على الحدود أصبحت أكثر فعالية.

فوضى مطار كابل تمتد إلى البيت الأبيض وطالبان تطمئن العالم

التعاون مع باكستان

وفي وقت سابق أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن بلاده تسعى لتمكين الاستقرار في أفغانستان من خلال التعاون مع باكستان، جاء ذلك أمس خلال لقائه بنظيره الباكستاني، عارف علوي، في مراسم إنزال السفينة الحربية الأولى (نوع كورفيت) التي بنتها تركيا لصالح باكستان إلى البحر، في حوض بناء سفن بإسطنبول.

وأكد أنه تقع على عاتق باكستان واجبات حيوية لإحلال السلام والاستقرار في أفغانستان التي اشتد فيها الصراع في الآونة الأخيرة، مشيرًا إلى أنهم سيبذلون كل الجهود لتحقيق الاستقرار في أفغانستان والمنطقة في أقرب وقت”.

الخطوط الجوية تلغي الرحلات

بدورها أعلنت الخطوط الجوية التركية اليوم إلغاء الرحلات المجدولة إلى أفغانستان بسبب التطورات السياسية والأمنية فيها، في حين المتوقع وصول الطائرة التركية التي تم إرسالها لإجلاء المواطنين من أفغانستان إلى مطار إسطنبول في الساعة 14:20 بالتوقيت التركي المحلي.

وأكدت الخطوط الجوية أن الطائرة تحمل على متنها 324 راكبًا، فيما عدا ذلك ستكون جميع الرحلات متوقفة.

سفارة تركيا تواصل عملها بعد سيطرة طالبان

أما بخصوص عمل السفارة التركية في كابل فقد أكد وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، الأحد، أن سفارة بلاده في العاصمة الأفغانية كابل، تواصل أعمالها.

وأوضح تشاووش أوغلو في تصريح له أن تركيا اتخذت كافة التدابير اللازمة بخصوص بعثاتها الدبلوماسية في أفغانستان، مشيرًا إلى وجود نحو ألف و500 مواطن تركي في أفغانستان، بينهم أصحاب شركات تنشط في هذا البلد، خاصة بعد سيطرة طالبان.

وأوضح أنهم تواصلوا مع جميع الأتراك المتواجدين في أفغانستان “وزوّدناهم بمعلومات عن مساعينا لحمايتهم وكيفية إجلاء الراغبين في مغادرة أفغانستان وسنوفر الإمكانات اللازمة لإجراء الراغبين في مغادرة أفغانستان”.

وأشار إلى ان عددًا منهم قد عاد بالفعل إلى تركيا، وهناك من أراد البقاء في أفغانستان بسبب روابط عائلية أو بسبب أعمالهم”.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.