أردوغان: نجري محادثات دبلوماسيه مكثفة بشأن أفغانستان

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الاثنين إن أنقرة تجري محادثات دبلوماسيه مكثفة بشأن الوضع الحالي في أفغانستان.

وأضاف في تغريدة على تويتر “نجري محادثات دبلوماسيه مكثفة على الصعيد الدولي بشأن مستجدات الأوضاع في أفغانستان والهجرة غير النظامية”.

وتابع أن تركيا ستواصل اتباع جميع الإجراءات اللازمة لتحقيق الاستقرار في المنطقة وحماية البلاد من الهجرة غير النظامية.

واكد أنه أجرى مكالمات هاتفية عديدة بشأن أفغانستان والهجرة مع زعماء العالم بمن فيهم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل ورئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس.

واردف إنه أجرى اتصالات دبلوماسية مع رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون والرئيس الأوكراني فولديمير زيلينسكي. ورئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي ورئيس المجلس الأوروبي تشارلز ميشيل.

منذ مايو بدأت حركة “طالبان” بتوسعة سيطرتها في أفغانستان. مع بداية المرحلة الأخيرة من انسحاب القوات الأمريكية، والتي من المتوقع أن تنتهي بحلول 31 أغسطس وسيطرت الحركة على معظم البلاد في غضون 10 أيام.

كما وسيطرت الحركة على القصر الرئاسي في كابل منتصف أغسطس، بينما غادر الرئيس أشرف غني البلاد ووصل إلى الإمارات. زاعمًا أنه فعل ذلك “لمنع وقوع مذبحة وذلك على الرغم من مليارات الدولارات التي أنفقتها واشنطن وحلف “الناتو” لمدة عشرين عامًا لبناء قوات الأمن الأفغانية.

تواصل العديد من الدول إجلاء مواطنيها، وكذلك المواطنين الأفغان الذين تعاونوا مع قواتهم العاملة في أفغانستان على مدى العقدين الماضيين.

الإعلام البريطاني يتهم تركيا وأردوغان يهاتف رئيس المجلس الأوروبي

الإعلام البريطاني يتهم تركيا وأردوغان يهاتف رئيس المجلس الأوروبي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.