الإعلام البريطاني يتهم تركيا وأردوغان يهاتف رئيس المجلس الأوروبي

اتهمت وسائل إعلام بريطانية تركيا أن لديها خطة لإنشاء مراكز لتلقي طلبات اللاجئين الأفغان خاصة بعد سيطرة طالبان على البلاد واستمرار موجات النزوح من مطار كابل، كما ردت وزارة الخارجية التركية على هذه المزاعم، في حين أفاد بيان صادر عن الرئاسة التركية أن الرئيس أردوغان أجرى اتصالًا هاتفيًا مع رئيس المجلس الأوروبي تشارلز ميشيل.

وفي التفاصيل فقد نفت وزارة الخارجية التركية المزاعم التي أوردتها وتناقلتها وسائل الإعلام البريطانية حول إنشاء مراكز لتلقي طلبات اللاجئين الأفغان داخل تركيا.

اقرأ أيضا/ طالبان تتخذ قرارات مصيرية وتركيا تختار موقفها

وأكدت الوزارة في بيان لها أن هذا الأمر مرفوض حتى لو تم تقديم طلب في هذا الخصوص، مشددة أن انقرة لم تتلق أي طلب بهذا الخصوص، وما ورد في الإعلام البريطاني بهذا الخصوص، عار عن الصحة تماما.

بدوره نشر وزير الدفاع البريطاني بن والاس مقالًا له، وذكر فيه أنهم يخططون لإنشاء مراكز في بعض دول المنطقة لتأمين مأوى للأفغان المتعاونين معهم إلى حين الانتهاء من إجراءات إصدار التأشيرات لهم.

ورغم عدم ذكر والاس اسم الدول التي يخطط إنشاء المراكز فيها، إلا أن صحيفة “The Mail on Sunday” ذكرت اسمي تركيا وباكستان مع الإشارة إلى والاس.

الرئيس أردوغان يهاتف رئيس المجلس الأوروبي

من جانبه أجرى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اتصالا هاتفيا برئيس المجلس الأوروبي تشارلز ميشيل، وأكد له أن بلاده لا يمكنها تحمل أعباء موجة جديدة من المهاجرين.

وقال أردوغان في هذا الخصوص: “تركيا تستضيف حاليا 5 ملايين لاجئ، ولا يمكنها تحمل أعباء موجة جديدة من المهاجرين”.

وبحث الزعيمان العلاقات الثنائية وقضايا إقليمية ودولية في مقدمتها آخر المستجدات الحاصلة في أفغانستان.

وأضاف بيان للرئاسة التركية أن أردوغان أبلغ ميشيل إمكانية مواصلة تركيا مهامها في ضمان أمن مطار كابل إذا تحققت الظروف المناسبة.

وأشار أردوغان إلى أن حدوث موجة هجرة جديدة من أفغانستان لا مفر منها، إن لم يتم اتخاذ التدابير اللازمة في أفغانستان وإيران.

اقرأ أيضًا/ قتلى في اشتباكات جديدة في مطار كابل وطالبان تستعد للتطبيع

وشدد أردوغان على ضرورة تكاتف الجميع وقيام المجتمع الدولي وخاصة الاتحاد الأوروبي بتحمل مسؤولياته قبل أن تتحول الهجرة الأفغانية غير النظامية إلى أزمة جديدة.

وأشار الرئيس أردوغان إلى ضرورة تقديم المساعدة للشعب الأفغاني في أراضيهم والدول المجاورة، كي لا تتسبب الهجرة من أفغانستان في مآسي إنسانية جديدة.

وذكر أردوغان أنه يمكن تخفيف ضغط الهجرة من خلال زيادة المساهمات المالية لمؤسسات الأمم المتحدة ذات الصلة، وخاصة المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين.

وفي تغريدة له أكد الرئيس التركي ان بلاده تجري مباحثات دبلوماسية مكثفة بشأن الأوضاع السائدة في أفغانستان والهجرة غير النظامية.

وأوضح أن بلاده ستواصل اتباع الخطوات الواجب اتخاذها لتحقيق الاستقرار في المنطقة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.