انقرة: اليونان لن تجني شيئا من نهجها التوسعي

قال وزير الدفاع التركي خلوصي أكار إن على اليونان أن تدرك أنها لن تكسب شيئًا من موقفها ونهجها التوسعي وأفعالها الاستفزازية، مشيرًا إلى أن هذه السياسات بعيدة عن أن تكون منطقية.

جاء ذلك في تصريح للصحفيين خلال جولة في المناطق الحدودية مع اليونان في ولاية أدرنة غرب البلاد برفقة قادة القوات التركية.

وقال أكار أن “اليونان تعمل جاهدة لتقييد بلادنا من خلال مزاعم لا أصل لها”.

وأضاف أن تركيا ترغب في حل المشاكل الحاصلة مع اليونان في بحر إيجه من خلال الحوار .ووفقًا لمبدأ حسن الجوار وعملاً بالوسائل الدبلوماسية والسياسية.

وتابع: “نأمل ونهدف لشعبي البلدين أن يعيشا في رخاء وأن يستفيدا من الثروات المتوفرة. لكننا نواجه صعوبة في إيصال مبتغانا للجانب الآخر”.

وشدد على أن مطالب اليونان أبعد ما تكون عن الواقعية وأن قادة أثينا يصرون على تجاهل حقوق تركيا في المنطقة واعتبار بحر إيجه ملكهم.

وشدد على أن السلطات اليونانية تواصل تسليح جزر بحر إيجة متجاهلة جميع القوانين والأنظمة الدولية.

خلال خطابه حول قضية اللاجئين، قال أكار: “أزمة اللاجئين ليست خاصة بتركيا. هذه أزمة تعني العالم أجمع، وعلى الجميع وخاصة الاتحاد الاوروبي المساهمة بشكل أكبر لحلها”.

وشدد على أن معاملة السلطات اليونانية للاجئين ونهجها في إجبارهم على العودة إلى تركيا .وتركهم يواجهون الموت في البحر أمر غير مقبول على الإطلاق.

وأضاف: “تركيا تواصل تقديم الخدمات لملايين السوريين سواء في الداخل أو الذين نستضيفهم في أراضينا. بينما اليونان ترفض استقبال أي لاجئ وتجبرهم على مواجهة الموت وسط البحار”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.