أنقرة: يجب التركيز على تأسيس السلام في افغانستان

قال وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، إن افغانستان دخلت مرحلة جديدة مع استولاء حركة طالبان عليها، وأنه يجب التركيز على سيادة السلام والأمن فيها.

ودعا أوغلو إلى العمل من أجل عدم السماح بحدوث فراغ سلطة في أفغانستان، للمحافظة على أرواح وممتلكات الشعب.

وشدد على رغبة أنقرة في إقامة حكومة شاملة في أفغانستان يشعر جميع الأفغان بأنهم ينتمون إليها، قائلاً إن التعلم من أخطاء الماضي سيساعد في إرساء سلام دائم في أفغانستان.

وأكد على ضرورة عدم السماح لتنظيمي “داعش” و “القاعدة” بايجاد مأوى لافرادهما في أفغانستان. مشددًا على أهمية وفاء طالبان بعهودها في هذا الصدد.

ولفت أن انتشار الجماعات الإرهابية في أفغانستان سيكون له عواقب خطيرة على الاستقرار الإقليمي.

وتابع: “يمكن أن تؤدي البيئة غير الآمنة إلى موجة جديدة من الهجرة، لذا يجب على المجتمع الدولي أن يتضامن ويتكاتف من أجل أفغانستان”.

وأردف: “نصف السكان في افغانستان بحاجة ماسة إلى المساعدة الإنسانية، وعلى المجتمع الدولي زيادة مساعداته وجهوده الداعمة للشعب هناك، يجب أن يستمر عمل الأمم المتحدة ومنظمات الإغاثة الأخرى دون انقطاع”.

وأكد استعداد أنقرة للمساهمة في إقامة حكومة شاملة في أفغانستان وإرساء الأمن والاستقرار في جميع أنحاء البلاد.

وقال إن السفارة التركية تواصل عملها في العاصمة الأفغانية وأن حوارات بلاده مع طالبان لازالت مستمرة من أجل تقديم الدعم الفني لتشغيل مطار كابل.

فرضت حركة طالبان سيطرتها بالكامل على مطار حامد كرزاي الدولي في كابل، عقب انسحاب آخر جندي أمريكي من المطار.

منذ مايو بدأت “طالبان” بسط سيطرتها في أفغانستان. مع بداية المرحلة الأخيرة من انسحاب القوات الأمريكية والتي من المتوقع أن تكتمل بحلول 31 أغسطس، ومنتصف الشهر الجاري. في غضون 10 أيام سيطرت طالبان على معظم أرجاء البلاد.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.