أول تعليق إماراتي على اتصال بن زايد بالرئيس أردوغان .. وتشاووش أوغلو يجري مقابلة صحفية

ذكرت رئاسة دائرة الاتصال في الرئاسة التركية ان ولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد أجرى اتصالًا بالرئيس التركي رجب طيب أردوغان مساء أمس بحثا فيه عدة قضايا، في الوقت الذي عقد فيه وزير الخارجية التركية مولود تشاووش أوغلو مقابلة صحفية مع صحيفة صربية، تحدث فيها عن عدد من القضايا أهمها افغانستان.

وقالت الرئاسة التركية إن الرئيس أردوغان بحث مع بن زايد  العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها وتطويرها بما يخدم المصالح المشتركة للشعبين والبلدين الصديقين، إضافة إلى القضايا الإقليمية، كما تبادلا وجهات النظر المختلفة.

اقرأ أيضا/ توهج كبير في العلاقات بين تركيا والإمارات.. السعودية ومصر على الطريق

بدوره عقب أنور قرقاش المستشار الدبلوماسي لرئيس دولة الإمارات، على هذا الاتصال بقوله: إن “اتصال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، بولي عهد أبوظبي، محمد بن زايد آل نهيان، كان إيجابيا ووديا للغاية”.

وعلى حسابه في “تويتر”، قال أنور قرقاش: “اتصال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بالشيخ محمد بن زايد كان ايجابيا ووديا للغاية، لاسيما أنه استند إلى مرحلة جديدة تسعى فيها الإمارات إلى بناء الجسور وتعظيم القواسم والعمل المشترك مع الأصدقاء والاشقاء لضمان عقود مقبلة من الاستقرار الإقليمي والازدهار لجميع شعوب ودول المنطقة”.

يذكر أن العلاقات بين تركيا والإمارات وصلت العام الماضي إلى حد التهديد بسحب السفير التركي من أبو ظبي أو تعليق العلاقات الدبلوماسية مع الإمارات، ردا على اتفاق السلام الذي وقعته الإمارات مع إسرائيل.

وزير الخارجية يجري مقابلة صحفية

وفي سياق آخر أكد وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، أن أفغانستان دخلت مرحلة جديدة مع سيطرة حركة طالبان عليها، وأنه من الضروري التركيز بعد الأن على تأسيس السلام والرخاء والأمن فيها.

ودعا تشاووش أوغلو في مقابلة مع صحيفة “بوليتيكا” الصربية، نشرت في عددها الصادر الثلاثاء، إلى العمل من أجل عدم السماح بحدوث فراغ سلطة في أفغانستان، للحفاظ على أرواح وممتلكات الشعب.

وأكد رغبة أنقرة في إقامة حكومة شاملة بأفغانستان، يشعر جميع الأفغان بأنهم ينتمون إليها، مبينا أن استخلاص الدروس من أخطاء الماضي سيساهم في إرساء سلام مستدام في أفغانستان.

وشدد أيضا على وجوب عدم السماح لتنظيمي “داعش” و”القاعدة” بإيجاد مأوى لعناصرهما في أفغانستان، مشيرا إلى أهمية وفاء حركة طالبان بتعهداتها بهذا الخصوص.

ولفت وزير الخارجية إلى أن انتشار الجماعات الإرهابية في أفغانستان، سيكون له تداعيات خطيرة على الاستقرار الإقليمي.

اقرأ أيضا/ تركيا تدين تفجيرات كابل وتؤكد أن قواتها بذلت مجهودا كبيرا لاستقرار أفغانستان

وتابع: “يمكن أن تؤدي البيئة غير الآمنة إلى موجة جديدة من الهجرة، لذا يجب على المجتمع الدولي أن يتضامن ويتكاتف من أجل أفغانستان”.

وأردف: “نصف السكان في أفغانستان بحاجة ماسة إلى المساعدة الإنسانية، وعلى المجتمع الدولي زيادة مساعداته وجهوده الداعمة للشعب هناك، يجب أن يستمر عمل الأمم المتحدة ومنظمات الإغاثة الأخرى دون انقطاع”.

وأكد استعداد أنقرة للمساهمة في تأسيس حكومة شاملة بأفغانستان وإحلال الأمن والاستقرار في عموم البلاد.

وأفاد أن السفارة التركية تواصل عملها في العاصمة الأفغانية، وأن محادثات بلاده مع طالبان مستمرة بشأن تقديم الدعم الفني لتشغيل مطار كابل.

وتمكنت حركة “طالبان” الثلاثاء، من فرض سيطرتها الكاملة على “مطار حامد كرزاي الدولي” في كابل، عقب انسحاب آخر الجنود الأمريكيين من المطار، مع حلول 31 أغسطس/ آب الجاري، وهي المهلة الممنوحة للولايات المتحدة للخروج بشكل كامل من أفغانستان.

ومنذ مايو/ أيار، شرعت “طالبان” بتوسيع سيطرتها في أفغانستان، مع بدء المرحلة الأخيرة من انسحاب القوات الأمريكية المقرر اكتماله بحلول 31 أغسطس الجاري، ومنتصف الشهر الجاري سيطرت الحركة خلال 10 أيام، على معظم البلاد.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.