ارتفاع أسعار الغاز الطبيعي لهذه المنشآت في تركيا والمعارضة تستغل الموقف

تداول مغردون أتراك على وسائل التواصل الاجتماعي خبرا مفاده أن أسعار الغاز الطبيعي قد ارتفعت بنسبة واضحة عما كانت عليه في الأشهر الماضية وأبدو انزعاجهم وتخوفهم من الأمر، في حين استغلت أحزاب المعارضة هذا الأمر، قبل أن تصدر شركة الوطنية التركية لنقل الغاز (بوتاش) بيانا حول الموضوع.

وأبدى النشطاء تخوفهم من ارتفاع فواتير الغاز لشتاء هذا العام بعد قرار رفع الأسعار لشهر سبتمبر الجاري، خاصة أصحاب الأعمال والتجار والمصنعون، معتبرين أن هذا الارتفاع بالأسعار مبالغ به وسيضر بتجارتهم.

اقرأ أيضا/ إرتفاع أسعار الغاز الطبيعي في تركيا

بدورها أوضحت شركة الغاز الوطنية التركية “بوتاش” على موقعها الإلكتروني أن الارتفاع سيكون 15 في المئة ولن يطال الغاز الواصل إلى المنازل السكنية.

وقالت الشركة في بيانها إن الارتفاع سيقتصر على  المنشآت الصناعية ومحطات توليد الطاقة، لشهر أيلول/سبتمبر الجاري فقط.

وأضافت الشركة أنها أبقت سعر البيع على شركات توزيع الغاز للمستهلكين السكنيين بـ 1488 ليرة لكل ألف متر مكعب من الغاز الطبيعي، كما هو.

وبينت الشركة أن أن التعريفة الجديدة ستكون سارية من تاريخه بالنسبة لمشتركي الصناعة لتصبح 2050 ليرة لكل ألف متر مكعب بنسبة زيادة 15% مقارنة بالشهر الماضي.

أما الاستهلاك بالنسبة  لمحطات توليد الكهرباء فأوضحت أنها طبقت الزيادة كلها عليها، ليصبح سعر الألف متر مكعب من الغاز لها 2000 ليرة.

وفي وقت سابق توقع خبراء زيادة كبيرة في أسعار الغاز الطبيعي والكهرباء خلال الأشهر القليلة المقبلة، كما أنه من المعروف أن أسعار الغاز الطبيعي في تركيا يتم حسابها على أساس شهري.

المعارضة تستغل الموقف

بدورها فقد استغلت أحزاب المعارضة التركية الأمر لتشن هجومها المعتاد على الحكومة برئاسة رجب طيب أردوغان متهمة إياه بأنه لا يبالي بأوضاع المواطنين.

وقال كمال كليتشدار أوغلو زعيم الحزب الجمهوري أكبر أحزاب المعارضة على حسابه بتويتر منتقدا تلك الزيادة على الأسعار: “إن القصر الرئاسي يثبت كل يوم أنه غير مدرك ولا يبالي بأوضاع المواطنين”.

وأضاف كليتشدار أوغلو إن رفع الحكومة تعريفة الغاز الطبيعي بنسبة 15% يتبعها مباشرة انعكاس سلبي على الشعب، مشيرا إلى “أن القصر الرئاسي يعتقد أن هذه الزيادة لن تؤثر على الشعب ولكنها ستنعكس على  على حياتهم وعلى الأسعار بشكل عام”، وفق قوله.

اقرأ أيضا/ من جديد.. المعارضة تهدد اللاجئين في تركيا ووزارة الخارجية تحدد مصيرهم

من جانبه انتقد نائب رئيس الحزب الجمهوري والي آغ بابا الزيادة قائلا: “في ظل ذلك لن يتمكن الناس من البقاء دافئين هذا الشتاء أيضًا. سيكون هذا الشتاء أصعب من أي وقت مضى”.

كما كانت آخر زيادة تقرها الحكومة التركية على أسعار المحروقات، رفع أسعار الغاز، مطلع يوليو/تموز الماضي، حيث أعلنت شركة الغاز الوطنية التركية “بوتاش” عن زيادة جديدة لأسعاره، بواقع 12% للمنازل، و20% للمستهلكين لأغراض صناعية، و20.2% لمحطات توليد الكهرباء.

اقرأ أيضا/ ارتفاع أسعار الديزل في تركيا

وآنذاك أعلنت شركة الغاز الوطنية التركية “بوتاش” عن زيادة جديدة لأسعار الغاز الطبيعي في البلاد.

وقالت الشركة الوطنية، في بيان أن تطبيق قرار الزيادة على أسعار الغاز  بنسبة ١% للمستهلكين و٥% لمحطات الكهرباء.

وأضافت أن سعر 1طن من الغاز الطبيعي أصبح سعره للمستهلكين ١٣٢٨ ليرة، وللمنشأت الصناعية أصبح سعره ١٤٨٦ ليرة .

وزادت أسعار الغاز في يناير وفيراير ومارس وأبريل ومايو بنسبة ١% لكل شهر بإجمالي ٦% في الأشهر الستة الماضية .

والشهر الماضي قال اتحاد أصحاب العمل في محطات الغاز والبنزين في تركيا، اليوم الثلاثاء، أن أسعار الديزل سترتفع اعتبارًا من اليوم .

وأضاف الاتحاد في بيان له نشره  على حسابه الرسمي في “تويتر”، أن قرار الزيادة على أسعار الديزل يدخل حيز التنفيذ اليوم 3 آب/أغسطس 2021م.

وتابع أن سعر 1 لتر  أسعار الديزل سترتفع 5 قروش في جمع أنحاء البلاد.

ويشهد سعر الديزل اختلافات طفيفة بين محطات الوقود بسبب المنافسة ما بين الشركات.

المصدر: تركيا الان

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.