مشروبات تقلل من مستويات الكوليسترول الضار

إليك مجموعة مشروبات تقلل من مستويات الكوليسترول الضار.. الكوليسترول هو مادة تشبه الدهون وتوجد في الدم وخلايا الجسم، وهو ضروري لتصنيع الخلايا والأنسجة والأعضاء. كما أنه يستخدم في تصنيع الهرمونات وفيتامين د والصفراء، وينقسم إلى نوعين: الكوليسترول الجيد المسمى HDL و الكوليسترول الضار المسمى LDL والذي يمكن أن يؤدي زيادة في مستوياته إلى تراكم الدهون في الشرايين وبالتالي انسداد تدفق الدم إلى القلب.

يمكن ضبط مستويات الكوليسترول الضار من خلال زيادة تناول الألياف وتقليل الدهون المشبعة وإضافة الأطعمة النباتية وتناول كميات أقل من الأطعمة المصنعة والدهون المتحولة. يمكن أيضًا استخدام المشروبات التالية لخفض مستويات الكوليسترول الضارة:

مشروبات الشوفان

حليب الشوفان فعال جدا في خفض مستويات الكوليسترول. يحتوي على مادة تدعى بيتا جلوكان والتي تتفاعل مع الأملاح الصفراوية مما يخلق طبقة تشبه الهلام في الأمعاء والتي بدورها تساعد في تقليل امتصاص الكوليسترول.

الشاي الأخضر

يحتوي الشاي الأخضر على نسبة جيدة من مضادات الأكسدة، بالاضافة الى احتوائه على مادتي الكاتيكين وإيبيجالوكاتشين جاليت. اللتين تساهمان في خفض مستويات الكوليسترول الضار ومستوى الكوليسترول الكلي.

حليب الصويا

يحتوي حليب الصويا على نسبة ضئيلة من الدهون المشبعة. يمكن أن يساعد استبدال الكريمة والحليب عالي الدسم بحليب الصويا في إدارة الكوليسترول. يوصي الخبراء باتباع نظام غذائي منخفض الدهون المشبعة. وتناول 25 جرامًا من بروتين الصويا يوميًا كجزء من نظام غذائي لتقليل نسبة الكوليسترول الضار.

 عصير التوت أو العليق أو الفراولة

تعتبر بعض الفواكه مثل التوت والعليق والفراولة مصدرًا غنيًا لمضادات الأكسدة. والتي يمكن أن تساعد في السيطرة على الكوليسترول السيئ، وقد يؤدي تناول عصير أي من هذه الفاكهة مع الحليب الخالي من الدسم يوميًا إلى تقليل مستويات الكوليسترول بشكل ملحوظ.

عصير الطماطم

تحتوي الطماطم على نسبة مرتفعة من الليكوبين، وهو أحد مضادات الأكسدة التي تحمي الخلايا من التلف، وكذلك النياسين والألياف الخافضة للكوليسترول. ووجدت دراسة أن استهلاك 280 ملي من عصير الطماطم بشكل يومي ولمدة شهرين يحسن مستويات الكوليسترول بشكل كبير.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.