الاتحاد الأوروبي يشيد بجهود تركيا ورئيس الوزراء اليوناني يستقبل أكرم إمام أوغلو

ذكرت تقارير إعلامية أن رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتشوتاكيس، استقبل أكرم إمام أوغلو المسؤول البارز في الحزب الجمهوري ورئيس بلدية إسطنبول الكبرى في العاصمة أثينا، في الوقت الذي أعلن فيه الاتحاد الأوروبي أن تركيا تبذل جهودا كبيرة فيما يخص اللاجئين.

وقالت التقارير، إن إمام أوغلو التقى رئيس بلدية أثينا كوستاس باكويانيس، وعقدا مؤتمرا صحفيا مشتركا قبل أن يذهبا معا إلى قصر ماكسيمو مقر رئاسة الحكومة والتقى رئيس الوزراء ميتشوتاكيس.

وقال رئيس بلدية اسطنبول في كلمة خلال المؤتمر،إنه استضاف باكويانيس في إسطنبول، في شهر مارس/ آذار الماضي، مبينا  أهمية هذا النوع من اللقاءات في سبيل تطوير الروابط التاريخية، والثقافية، والاقتصادية، والإنسانية بين المدينتين.

وأشار إلى انه لا توجد مشكلة عصية الحل بين تركيا واليونان إذا أظهر البلدان النوايا الحسنة والحكمة، لافتا  إلى رغبتهم في إنشاء جسر سلام بين إسطنبول وأثينا.

وشدد على  ضرورة تناول المشاكل المشتركة على أرضية مشتركة من البلدين، موضحا أن طاولات المفاوضات الخاصة بملفات تهم المنطقة برمتها مثل إيجه وشرقي المتوسط والمهاجرين، لا يمكن أن تصل إلى نتيجة في حال لم تتضمن تركيا واليونان أو أيا منهما.

اقرأ أيضا/ انقرة: اليونان لن تجني شيئا من نهجها التوسعي

وفي وقت سابق، قال وزير الدفاع التركي خلوصي أكار إن على اليونان أن تدرك أنها لن تكسب شيئًا من موقفها ونهجها التوسعي وأفعالها الاستفزازية، مشيرًا إلى أن هذه السياسات بعيدة عن أن تكون منطقية.

جاء ذلك في تصريح للصحفيين خلال جولة في المناطق الحدودية مع اليونان في ولاية أدرنة غرب البلاد برفقة قادة القوات التركية.

وقال أكار أن “اليونان تعمل جاهدة لتقييد بلادنا من خلال مزاعم لا أصل لها”.

وأضاف أن تركيا ترغب في حل المشاكل الحاصلة مع اليونان في بحر إيجه من خلال الحوار .ووفقًا لمبدأ حسن الجوار وعملاً بالوسائل الدبلوماسية والسياسية.

وشدد على أن السلطات اليونانية تواصل تسليح جزر بحر إيجة متجاهلة جميع القوانين والأنظمة الدولية.

الاتحاد الأوروبي يشيد بدور تركيا

من جانب آخر أفاد رئيس وفد الاتحاد الأوروبي لدى تركيا السفير نيكولاس ماير لاندروت، أن تركيا تبذل جهودا كبيرة حيال اللاجئين على كل المستويات.

جاء ذلك في كلمة له الثلاثاء، خلال مشاركته في افتتاح مدرسة “عبد القادر أتاش” الابتدائية في ولاية غازي عنتاب، التي بنيت في إطار مشروع “التعليم للجميع في أوقات الأزمات” بالتعاون مع وزارة التربية التركية والاتحاد الأوروبي.

وقال لاندروت: “تركيا تبذل بالفعل جهودا كبيرة بشأن اللاجئين على جميع المستويات، الشعب والبلديات والحكومة”.

وأضاف أنه لغاية اليوم تم دمج 700 ألف طالب سوري في النظام التعليم التركي، مشيرا أن ذلك يعتبر نجاحا لتركيا وأن الاتحاد الأوروبي.

وأشار إلى أن الاتحاد الأوروبي يواصل مشاريع التعليم في تركيا، ودعم نفقات تشغيل المدارس وتدريب المعلمين في جميع أنحاء البلاد بميزانية قدرها 1.4 مليار يورو.

وشكر لاندروت الحكومة التركية وخاصة وزارة التربية على تعاونها، متمنيا النجاح للطلاب والمعلمين.

اقرأ أيضا/ تركيا: انضمامنا للاتحاد الأوروبي سيزيد من فاعليته ومستعدون لتسوية النزاع في قبرص

وسبق أن قالت المفوضية الأوروبية اليوم الأربعاء أنها تسعى إلى إقامة تعاون أوثق مع تركيا ودول المنطقة كجزء من أهداف الاتحاد المستقبلية.

أتى ذلك على لسان ماروس سيفكوفيتش، نائب رئيس المفوضية الأوروبية المسؤول عن العلاقات بين المؤسسات والاستشراف في مؤتمر صحفي عقد في بروكسل حول تقرير الاستشراف الاستراتيجي للعام الجاري 2021.

وقال سيفكوفيتش إن هناك 5 أمور أساسية ستؤثر على الاتحاد الأوروبي بقدوم عام 2050. وهي تغير المناخ، والتحديات البيئية، والترابط الرقمي الفائق، والتحول التكنولوجي، والضغوط على الديمقراطية والقيم.

 

المصدر: تركيا الان

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.