سفارة فلسطين في تركيا تصدر بيانًا مهمًا بخصوص المفقودين الستة.. حالات اختفاء مماثلة

أصدرت سفارة فلسطين في تركيا بيانا مهما فيما يخص متابعتها لملف الشباب الستة الذين فقدت آثارهم الأيام الماضية.

وقالت السفارة في بيانها الذي أصدرته صباح اليوم الإثنين إنها والقنصلية العامة في إسطنبول وبتنسيق مع وزارة الخارجيه والمغتربين والمؤسسة الأمنية الوطنية تتابع حالات اختفاء عدد من المواطنين من أبناء شعبنا على أراضي الجمهورية التركية.

وأوضحت أنه خلال هذا الشهر تم رصد ستة حالات اختفاء: أربع حالات في مدينة إسطنبول، وحالة واحدة في مدينة قونيا، وحالة أخرى على الحدود التركية اليونانية.

ووفق البيان الذي أصدرته السفارة ووصل” تركيا الان” نسخة عنه، فقد أشارت إلى أنها شكلت خلية أزمة لإدارة هذا الموضوع لمتابعة كل هذه الحالات وتواصل اتصالاتها مع اجهزة الدول التركيه الرسميه عبر مخاطبات ومتابعات رسميه لكشف مصيرهم وتبيان اسباب اختفائهم.

وأعربت السفارة في بيانها عن خاص أمنياتها أن يعود المفقودون سالمين الى أهاليهم في أقرب وقت، مطالبة من لديه معلومة من مواطنينا الكرام في الجمهورية التركية حول هذا الموضوع ان يتقدم بها الى الجهات الرسمية.

اقرأ أيضا/ سفارة فلسطين في تركيا تصدر تعميمًا مهمًا والرئيس أردوغان يجدد دعمه للقضية الفلسطينية

وناشدت كل الفلسطنييين الموجودين في الجمهورية التركيه توخي الحيطه والحذر ، والحرص على تسوية أوضاعهم القانونيه من حيث الإقامات الرسميه في الدوله حسب القوانين المعمول بها في تركيا .

كما أكدت السفارة أنها ستبذل كل الجهود حتى العثور عليهم سالمين ان شاء الله .

وقبل أيام أصدرت السفارة تعميما مهما فيما يخص أعداد المصابين والوفيات بفيروس كورونا، وكذلك فيما يخص عمل القنصلية العامة في إسطنبول.

وقالت السفارة في تعميمها  أن يوم الخميس الثالث والعشرين من سبتمبر شهد إصابة ثلاثة من الجالية الفلسطينية في تركيا.

وأضافت أن الإصابات الثلاث سجلوا في قنصلية إسطنبول، مشيرة إلى ان وضعهم الصحي مستقر وموجودون في الحجر المنزلي.

كما أوضحت أنه بناء على تعليمات الوزير د رياض المالكي تم اغلاق القنصلية لأغراض التعقيم بداء من صباح الغد الجمعة الى مساء يوم الاحد القادم.

وأشارت الوزارة في تعميمها أن اليوم الخميس شهد وفاة 426 وإصابة 13361 في صفوف الجاليات الفلسطينية حول العالم.

ولفتت الى انه بتسجيل الإصابات الثلاث في قنصلية اسطنبول يرتفع عدد الإصابات إلى 14 إصابة في تركيا.

حالات اختفاء متشابهة

وفي 2019 أطلقت عائلات فلسطينية مناشدة للسلطات التركية من أجل معرفة مصير أبنائها المفقودين الذين هاجروا إلى مدينة فتحية غرب تركيا ثم فقدوا  حيث كانوا يتجهزون لمغادرة السواحل التركية والوصول بطريقة غير نظامية إلى جزيرة رودس اليونانية.

وأوضحت العائلات آنذاك أن عدد المفقودين 11 شاباً وطفل ويحملون الجنسية السورية والفلسطينية بينهم اثنان من فلسطينيي سورية.

وعرف منهم : “محمد مروان تميم”و”محمد ظافر النجار” من مخيم اليرموك ، ومن قطاع غزة عُرف “رائد مبروك” و”زياد راضي” و”محمد الحساسنة”و”محمد أحمد سعيد” ومن الجنسية السورية “أحمد عاطف حاضري” و”عمار ياسر العموري” والطفل “محمد ياسر العموري” “محمد نافع طعمة”و”طارق بلوط”.

وأشاروا إلى أن الاتصال قد فقد بهم منذ تاريخ 27-03-2019، ومنذ ذلك التاريخ لا يوجد معلومات عن مصيرهم، أو تفاصيل مجريات ما حدث معهم.

وذكرت العائلات في مناشدتها أنها تواصل مع سفارة فلسطين واكتفت باتباع روتين خجول، ولم يصل إلى أي خبر عن أولادها، وأشاروا إلى أن السفارة تواصلت معهم بتاريخ 27/4/2019، وأخبرتهم بالعثور على جثة الشاب “محمد البحيصي” الذي كان معهم على شواطى فتحية.

ووفقاً لمجموعة العمل من أجل فلسطينيي سوريا، نوهت العائلات أن الغموض كان يحيط بسبب الوفاة، حيث أكد الطبيب الشرعي بأن سبب الوفاة غير معروف، بعكس ما أكدته السفارة بأنه مات غرقاً، وعند سؤالهم عن مصير الباقيين لم يحصلوا على أي أجابة.

المصدر: تركيا الان

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.