الإمارات تكشف عن سياساتها تجاه تركيا وإيران

أكد مستشار رئيس الإمارات للشؤون الخارجية، أنور قرقاش، أن الامارات تحاول إدارة التنافس الدائر الآونة الأخيرة مع إيران وتركيا من خلال لغة الحوار لتجنب أي مواجهات جديدة في المنطقة.

 

وقال المستشار قرقاش، في مؤتمر السياسة العالمية السبت الماضي، إن هناك عدم تيقن حول مدى التزام امريكا تجاه المنطقة ومخاوف من “حرب باردة وشيكة” بين واشنطن وبكين.

وأوضح قرقاش: “سنرى في الفترة المقبلة حقيقة ما سيحدث فيما يتعلق بالوجود الأمريكي في المنطقة. لا أعتقد أننا نعرف بعد، لكن أفغانستان كانت اختبارا بالتأكيد، وصراحة كان اختبارا مقلقا للغاية”.

وأضاف المسؤول الإماراتي: “جزء مما يتعين علينا القيام به هو إدارة منطقتنا بشكل أفضل. هناك فراغ وكلما كان هناك فراغ ظهرت مشكلات”.

وبين قرقاش: “إعادة دراسة تركيا في الفترة الأخيرة لسياساتها تجاه مصر وجماعة الإخوان المسلمين والسعودية وغيرها أمر مرحب به جدا. وأعتقد أن من بالغ الأهمية بالنسبة لنا أن نأتي لمنتصف الطريق وأن نتواصل”.

وأضاف: “الأتراك كانوا إيجابيين جدا بشأن ما نقوله لهم… لكن هل أنا واثق للغاية إزاء التواصل مع إيران؟ نعم. هل أنا واثق من أن إيران ستغير مسارها الإقليمي؟ يتعين علي القول إنني سأكون أكثر واقعية هنا لكنني أراهن على أن إيران قلقة كذلك بشأن الفراغ والتصعيد”.

وقال المستشار إن جائحة تفشي فيروس كورونا وضعت الأولويات غير السياسية في المقدمة وإن ما هو مثير للقلق هو مواجهة تبعات الصراع بين الولايات المتحدة والصين”.

وتابع: “كلنا قلقون للغاية من حرب باردة وشيكة. هذه أنباء سيئة لنا جميعا لأن فكرة الاختيار تمثل إشكالية في النظام الدولي وأعتقد أن الأمر لن يكون سهلا”.

 

المصدر: “رويترز”

 

اقرأ المزيد:

أردوغان يدعو لممارسة الرياضة ويعلق: في الحركة بركة

اس 400 الجديدة تؤجج الصراع الخفي بين تركيا والولايات المتحدة.. ما علاقة طالبان؟

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.