طرق الوقاية من سرطان الثدي

يعتبر سرطان الثدي من الأسباب الرئيسية لوفاة النساء ولهذا من المهم اتخاذ خطوات للوقاية منه. ونوفر لك أهم الطرق للوقاية من سرطان الثدي في المقالة التالية:

لا توجد طرق وقائية أكيدة للوقاية من سرَطان الثدي، ولكن هناك بعض السلوكيات التي يمكنك ممارستها واتباع بعض النصائح التي يمكن أن تقلل من احتمالية الإصابة بسرِطان الثدي. يمكن أن تكون هذه الطرق مفيدة ولها تأثير إيجابي على النساء اللاتي لديهن عوامل معينة.

الوقاية من سرَطان الثدي بالتغذية

الأطعمة النباتية 

قد يكون هناك ارتباط بين انخفاض خطر الإصابة بسرَطان الثدي بعد انقطاع الطمث واتباع نظام غذائي غني بالأطعمة النباتية، مثل الخضروات والفواكه والحبوب الكاملة، واتباع نظام غذائي منخفض في الأطعمة الحيوانية المكررة وقليل الكربوهيدرات.

الأسماك الدهنية

للأسماك الدهنية مثل السلمون والسردين، العديد من الفوائد الصحية لأنها تحتوي على أوميغا 3 والسيلينيوم ومضادات الأكسدة التي قد يكون لها تأثير وقائي ضد سرَطان الثدي.

الأطعمة المخمرة

تحتوي الأطعمة المخمرة مثل الزبادي ومخلل الملفوف، على البكتيريا المفيدة أو البروبيوتيك. بالإضافة إلى العناصر الغذائية الأخرى التي قد تلعب دورًا في الوقاية من سرطان الثدي.

أشارت الأبحاث التي أجريت على الحيوانات حول هذا الموضوع إلى قدرة البروبيوتيك على تحفيز وتقوية جهاز المناعة وتأثيرها في الوقاية من سرطان الثدي.

الوقاية من سرطان الثدي بالعادات الصحية

التقليل من شرب الكحول: كلما زادت كمية الكحول التي تشربها زاد خطر إصابتك بسرَطان الثدي.

الحفاظ على وزن صحي: إذا كنت تعاني من زيادة الوزن فابحث عن طرق لفقدان الوزن بطريقة صحية على سبيل المثال:. تقليل عدد السعرات الحرارية التي تتناولها يوميًا.

ممارسة الانشطة البدنية: لممارسة النشاط البدني فوائد عديدة منها الحفاظ على وزن صحي والمساعدة في الوقاية من سرَطان الثدي.
الرضاعة الطبيعية: تزيد الرضاعة الطبيعية من التأثير الوقائي ضد سرَطان الثدي، على الرغم من أن الأسباب غير واضحة إلا أن استقرار مستويات هرمون الاستروجين أثناء الرضاعة الطبيعية قد يلعب دورًا.

تجنب بعض الأطعمة التي قد تكون مرتبطة بسرَطان الثدي مثل اللحوم المصنعة والمشروبات السكرية.

الوقاية من سرَطان الثدي بالأدوية

بعد تحديد مستوى الخطر بناءً على عمرك وتاريخ عائلتك الطبي ونتائج الاختبارات الجينية. يتم تحديد ما إذا كانت هناك حاجة إلى الأدوية الوقائية.

في الواقع، على مدار العشرين عامًا الماضية ثبت أن عددًا من الأدوية فعالة في الوقاية من سرطان الثدي إذا كنت معرضًا لخطر متزايد للإصابة بسرطان الثدي.

تعمل مجموعة من الأدوية على أكثر أنواع السرطان شيوعًا، وهو سرطان الثدي الإيجابي لمستقبلات هرمون الإستروجين (Human epidermal growth factor receptor 2). والذي يحتاج لهرمون الاستروجين لكي ينمو.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.