هل يسبب الجنس الفموي السرطان؟

تسمى سرطانات الفم بسرطان العنق والفم وتشمل أيضًا سرطان الفم والشفتين واللسان واللوزتين والبلعوم والحنجرة والبلعوم الأنفي (المنطقة الواقعة بين الأنف والحلق) والغدة الدرقية.

أسباب سرطان الفم

لسنوات اعتقد الخبراء أن السبب الرئيسي لسرَطان الفم هو استهلاك الكحول والتدخين ومضغ التبغ. ولكن هناك أدلة متزايدة على أن إصابة الفم بفيروس الورم الحليمي البشري هي سبب رئيسي لسرطان الفم.

يرتبط حوالي 25٪ من سرطانات الفم و 35٪ من سرطانات الحلق بفيروس الورم الحليمي البشري، لكن الأرقام الدقيقة تختلف من دراسة إلى أخرى ربما بسبب الطرق المختلفة لاختبار الفيروس، أو مستويات مختلفة من التدخين والتعرض لعوامل الخطر الأخرى.

وجود فيروس الورم الحليمي البشري في عينة من المصابين بسرطان الفم لا يعني أن الفيروس هو سبب المرض. وذلك لأن الفيروس جزء من المادة الوراثية للخلايا السرطانية ويساعدها على النمو.

كيف يصل فيروس الورم الحليمي إلى الفم

يوجد أكثر من 100 نوع من فيروس الورم الحليمي البشري، 15 منها مرتبطة بالسرَطان. وهذه الأنواع هي أخطر أنواع الفيروسات.

تنتقل معظم أنواع الفيروسات الموجودة في الفم عن طريق الاتصال الجنسي، لذلك من المحتمل أن يكون الجنس الفموي هو السبب الرئيسي لوصول هذه الأنواع إلى الفم. تمر الأنواع عالية الخطورة من هذا الفيروس أيضًا من خلال الجنس المهبلي والشرجي وتتسبب أيضًا في: سرطان عنق الرحم، السرطان الفرجي والمهبلي، سرطان الشرج، سرطان القضيب، سرطان الحنجرة، سرطان اللوزتين.

تنتقل بعض الأنواع عن طريق ملامسة الجلد وتسبب ظهور بثور، وتوجد أنواع أخرى على الأعضاء التناسلية. وتعتبر من أنواع الفيروسات التي تسبب ظهور البثور هي الأقل خطورة ولا تسبب السرطان.

يتعرض معظم الأشخاص النشطين جنسيًا (حوالي 90٪) للإصابة بفيروس الورم الحليمي البشري التناسلي عالي أو منخفض الخطورة قبل سن 25، بينما يصاب 2-3٪ فقط بالثآليل التناسلية. وبالتالي فإن معظمهم يتعرضون للعدوى، لكن القليل منهم فقط يتأثر.

انتشار عدوى فيروس الورم الحليمي البشري الفموي غير معروف. خلصت نتائج دراسة أجريت عام 2009/10 إلى أن انتشار عدوى فيروس الورم الحليمي البشري عن طريق الفم لدى الرجال الأمريكيين هو 10٪، في حين أن الانتشار بين النساء هو 3.6٪. وفقًا للدراسة. تضمنت عوامل الخطر للإصابة بفيروس الورم الحليمي البشري الفموي ما يلي:

  • العمر: بلغ معدل الانتشار ذروته في الفئات العمرية 30-34 و60-64.
  • عدد الشركاء الجنسيين: 20٪ من الأشخاص الذين لديهم أكثر من 20 شريكًا جنسيًا مصابون بفيروس الورم الحليمي البشري الفموي.
  • عدد السجائر التي تدخنها يوميًا.

هناك أدلة تشير إلى أن عوامل الخطر لأنواع معينة من سرَطان الفم قد ترتبط بالسلوك الجنسي. تتضمن هذه العوامل ما يلي:

  • ممارسة الجنس عن طريق الفم
  • مارس الجنس الفموي مع أربعة أشخاص أو أكثر في حياتك
  • بالنسبة للرجال ممارسة الجنس في سن مبكرة (أقل من 18 عامًا)

إصابات ناتجة عن ممارسة الجنس

فوائد الرعشة الجنسية للبشرة

كيفية التعامل مع الرفض الجنسي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.