آخر تطورات المشروع الجزائري في مدينة جيهان التركية

تحدث توفيق حكار الرئيس التنفيذي لشركة سوناطراك الجزائرية للمحروقات عن آخر تطورات المشروع الذي تشرف عليه شركته في مدينة جيهان التركية.

وقال حكار في تصريحات له إن القيادة التركية تولي أهمية كبيرة لمصنع البتروكيماويات الذي تطوره الشركة الجزائرية .

وأوضح أن أهمية هذا المشروع تكمن في كونه يتواجد في واحدة من أكبر المناطق المستهلكة لهذه المادة البولي بروبلين، مشيرا إلى انه أول مشروع بتروكيماوي في تركيا”.

ولفت كذلك إلى أن حضور الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لافتتاح المشروع وتوقيع مشاريعه منحه أهمية سياسية كبيرة.

وقي أكتوبر الماضي أعلنت الشركة الجزائرية للمحروقات توقيع 3 عقود لتطوير مشروع بتروكيماويات بمدينة جيهان، في مراسم بالعاصمة التركية أنقرة، بحضور الرئيس أردوغان.

اقرأ أيضاً/بقيمة 1.4مليار دولار.. تفاصيل مشروع جديد بين الجزائر وتركيا

وأشار المسؤول الجزائري إلى أن الاستثمار المقدر في مشروع البتروكيماويات بجيهان التركية يبلغ 1.7 مليار دولار.

وبين أن المصنع الذي أصبح الآن قيد الإنشاء يستعمل مادة أولية جزائرية (غاز البروبان) لإنتاج مادة البولي بروبلين البلاستيكية، ما يعني أن سوناطراك ستضمن تسويقها على المدى الطويل.

وتدخل مادة البولي بروبلين في عدة صناعات منها السيارات والنسيج والصيدلة.

ولفت إلى أن تمويل المشروع سيكون بنسبة 70 بالمائة من بنوك دولية، و30 بالمائة الباقية من سوناطراك وشريكها التركي “رونيسانس هولدينغ”.

وفي سياق آخر، كشف توفيق حكار أن إيرادات سوناطراك بلغت 25 مليارا و125 مليون دولار في الأشهر الثمانية الأولى من العام الحالي، وتوقع أن تبلغ 33 مليار دولار بنهاية العام.

وفي وقت سابق كشفت تقارير إخبارية أن الجزائر بحضور الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وقّعت 3 عقود لتطوير مشروع بتروكيماويات في مدينة جيهان التابعة لولاية أضنة جنوبي تركيا.

وأوضحت التقارير أن شركة سوناطراك الجزائرية الكومية أنهت توقيع العقود الثلاثة فيما يخص المشروع الذي تقدر تكلفت ب 1.4 مليار دولار.

من جهتها أصدرت الشركة بيانا قالت فيه إن الرئيس التنفيذي لمجمع سوناطراك توفيق حكار، شارك في مراسم توقيع ثلاثة عقود متعلقة بتطوير مشروع البتروكيماويات لإنتاج البوليبروبيلان​​​​​​​ (مادة بلاستيكية).

وأشارت الشركة إلى أن مراسم التوقيع حضرها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ووزيرا الصناعة والنقل التركيان، والمديرون التنفيذيون لشركة رونيسانس التركية (شريك سوناطراك في المشروع)، وكذا ممثلو الأطراف المتعاقدة وممثلون عن سفارة الجزائر لدى أنقرة.

اقرأ أيضا/الرئيس أردوغان يبحث مع نظيره الجزائري قضايا المنطقة

وبينت أن العقد الأول العقد الأول يتعلق بإنجاز المشروع بكل مراحله من الدراسات الهندسية المفصلة والمشتريات والإنجاز (التنفيذ) وبدء التشغيل “EPCC”.

في حين أن العقد الثاني يتعلق بأشغال الصيانة الدورية للأجهزة والمعدات، اما العقد الثالث فيختص خدمات بيع وتسويق الإنتاج.

ونوهت الشركة في بيانها، إلى أن توقيع هذه العقود هو تتويج لأكثر من سنتين من العمل والمفاوضات المتواصلة.

وأكدت أنها ستساهم بنسبة 34 بالمئة في هذا المشروع، وتضمن تموينه بالمادة الأولية (غاز البروبان) في إطار عقد طويل المدى باعتماد أسعار السوق الدولية.

والبيلوبروبيلان مادة بلاستيكية تدخل في عدة صناعات منها السيارات والنسيج والصيدلة.

وستبلغ التكلفة المالية للمشروع 1.4 مليار دولار، بحصة 66 بالمئة لـ”رينيسانس هولدنج”، و34 بالمئة لـ”سوناطراك”، بحسب بيان سابق للشركة الجزائرية.

وفي سبتمبر/ أيلول 2019، وقعت “سوناطراك” و”رينيسانس هولدنج” عقد تنفيذ مشروع مصنع بتروكيماويات بولاية أضنة، بحسب بيان للشركة الجزائرية آنذاك.

كما وقع البلدان مذكرة تعاون لإقامة هذا المصنع خلال زيارة أجراها الرئيس أردوغان إلى الجزائر نهاية فبراير/ شباط 2018.

وستبلغ الطاقة الإنتاجية للمصنع 450 ألف طن سنويا من البيلوبروبيلان التي ستوجه لتلبية احتياجات تركيا منها، وسيقام في منطقة “كايهان” الواقعة بمحافظة أضنة جنوبي البلاد

وسبق أن صادق الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، على اتفاق حول الملاحة البحرية مع تركيا يشمل نقل الركاب والبضائع إلى جانب التعاون التقني في بناء السفن وإصلاحها وتشييد موانئ.

المصدر: تركيا الآن

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.