أردوغان: تركيا باتت بموقع تكتفي فيه ذاتيا من الصناعات الدفاعية

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن تركيا باتت بموقع تكتفي فيه ذاتيا من الصناعات الدفاعية، مؤكدا أن 80% من الصناعات الدفاعية التركية، محلية الصنع.

وأوضح أردوغان أن اعتماد تركيا على نفسها في الصناعات الدفاعية سابقا كان 20% فقط، وارتفع الآن إلى 80%.

وبيّن أن الولايات المتحدة طلبت من تركيا إعادة منظومة الدفاع الصاروخي “إس-400” التي اشترتها من روسيا.

الصناعات الدفاعية

وأضاف أردوغان: “قلنا لهم، لماذا علينا إعادتها؟ فأنتم لم تعطونا (منظومة دفاع صاروخي) لذلك نحن تدبرنا أمورنا بأنفسنا، وتلقينا من الروس هذا العرض واشتريناها منهم”.

وشدد أردوغان أن الولايات المتحدة ارتكبت نفس الخطأ بخصوص مقاتلات “إف-35”.

وتابع حديثه: “دفعنا مليارا و400 مليون دولار من أجل المقاتلات ولم نحصل عليها، والآن نتلقى عروضا جديدة وسنرى ما سيحصل، ولكن نحن سننتجها في النهاية”.

كما ذكر أن تركيا وصلت إلى مرحلة جيدة بخصوص الطاقة، مشيرا إلى وجود إشارات إيجابية خلال عمليات المسح الزلزالي في البحرين الأسود والمتوسط.

ولفت أردوغان إلى أن لحظة إنتاجنا لغازنا الطبيعي، “سيستفيد مواطنونا من هذه الوفرة”.

مجال حيوي

وفي سياق متصل، قال إسماعيل دمير، رئيس هيئة الصناعاتالدفاعية التركية التابعة لرئاسة الجمهورية إن هذا المجال الحيوي تمكن في السنوات الأخيرة من تحقيق تطورات مهمة في مجال االاعتماد على الذات في الصناعات الدفاعية.

وجاءت تصريحات دمير بمناسبة حلول الذكرى السنوية السادسة والثلاثين لتأسيس الهيئة، مشيرا إلى أن رئاسة الهيئة جاءت لتجسد عراقة الصناعات العسكرية التركية، التي تعود جذورها إلى مئات السنين من تاريخ الدولة.

وشدد على أن الصناعات الدفاعية اكتسبت زخما قويا بعد إجراءات الحظر التي فرضت على أنقرة، في أعقاب عملية السلام العسكرية التي نفذتها القوات المسلحة التركية في قبرص عام 1974.

وأكد دمير أن بلاده منذ ذلك التاريخ بدأت الخطوات الأولى في طريق الاكتفاء الذاتي، مشيرا إلى أن تأسيس الهيئة كان في عهد رئيس الوزراء الراحل تورغوت أوزال، عام 1985.

وأوضح أن الهدف الأساسي من تأسيسها هو إنشاء مؤسسة دعم وتطوير الصناعات، من أجل تحديث وتطوير القوات المسلحة التركية.

ولفت إلى أن هذه المؤسسة التي تطورت فيما بعد إلى رئاسة هيئة الصناعات، ركزت على برامج الإنتاج المحلي.

وفي مايو 2004، عندما كان الرئيس رجب طيب أردوغان رئيسًا للوزراء، تمكنت المؤسسة من الاضطلاع بمشاريع مهمة شكلت نقطة تحول في تاريخها”.

وفيما يخص المشاريع التي نفذتها هيئة الصناعات أكد أن عددها وصل إلى 62 مشروعًا دفاعيًا في 2002، وأنها تعمل منذ خمس سنوات على تطوير نحو 750 مشروعًا.

وبيّن أن قيمة المشاريع التي تعمل عليها رئاسة هيئة الصناعات الدفاعية ارتفعت خلال السنوات الأخيرة الماضية من 5.5 مليارات دولار إلى أكثر من 60 مليارا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.