تركيا تعلّق رحلاتها الجوية إلى هذه المدن العربية

ذكرت مصادر إعلامية أن تركيا قررت تعليق الرحلات الجوية لمدة أسبوعين لإحدى الدول العربية، بعد ساعات من تعليقها إلى جنوب إفريقيا في إطار تدابير مكافحة وباء كورونا.

وقالت المصادر إن شركة الخطوط الجوية التركية وشركة “بيغاسوس” التركية للخطوط التركية علقتا رحلاتها إلى مدينتي مراكش والدار البيضاء المغربيتين.

اقرأ أيضا/ تركيا تجلي بعض مواطنيها من جنوب إفريقيا وتعلّق الرحلات منها وإليها.. والسبب!

وأوضحت أن التعليق لكلا الشركتين سيبدأ من يوم غد الثلاثين من شهر تشرين الثاني/ نوفمبر، ولمدة أسبوعين، غير أن الخطوط الجوية التركية ستنهي التعليق في الثالث عشر من ديسمبر المقبل.

وبينت شركة الخطوط الجوية التركية أن قرار تعليق الرحلات الجوية إلى المغرب، يأتي بموجب الخطوة الأخيرة من قبل هيئة الطيران المدني في البلد المذكور.

وذكرت أن هيئة الطيران المدني المغربي، قررت إغلاق المجال الجوي للبلاد أمام جميع الرحلات الدولية، وذلك في الفترة بين 30 نوفمبر/ تشرين الثاني – 13 ديسمبر 2021.

كما دعت عملاءها إجراء التعديلات اللازمة المتعلقة بتذاكر الطيران عبر مكاتبها المعتمدة أو عبر موقعها الرسمي على شبكة الإنترنت.

وأمس الأحد، قرر المغرب تعليق جميع رحلات المسافرين إليه، لمدة أسبوعين اعتبارا من الإثنين؛ لتفادي دخول المتحور الجديد لفيروس كورونا “أوميكرون”.

وفي وقت سابق أعلنت تركيا أنها علّقت الرحلات من وإلى جنوب إفريقيا حتى إشعار آخر، في حين أن شركة الخطوط الجوية التركية نظمت رحلة لإجلاء مواطنين أتراك.

وقالت الشركة: إن هذا التعليق يأتي بسبب ظهور المتحور الجديد من فيروس كورونا، المعروف باسم “أوميكرون”، في جنوب إفريقيا، كما أن الرحلة أجلت مواطنين أتراكًا من مدينتي كيب تاون وجوهانسبرغ.

اقرأ أيضا/ الصحة التركية: تسجيل أول 3 إصابات بمتحور “دلتا بلس”

وأضافت الشركة أن طائرة تابعة لها، أقلعت من مطار جوهانسبرغ مساء السبت، باتجاه اسطنبول، وعلى متنها 41 مواطنا رغبوا بالعودة إلى تركيا، مؤكدة أن القادمين سيخضعون لحجر الصحي لمدة 14 يوما.

بدورها أعلنت السفارة التركية لدى بريتوريا عبر تويتر، أن الرحلة المذكورة هي الأخيرة للخطوط التركية من جنوب إفريقيا إلى تركيا، حتى إشعار آخر.

وأمس قررت تركيا منع السفر مع جمهورية جنوب إفريقيا وبوتسوانا وموزمبيق وناميبيا وزيمبابوي اعتبارًا من 27 نوفمبر/تشرين الثاني بسبب متحور أوميكرون.

كما أوضحت منظمة الصحة العالمية أن سلالة كورونا الجديدة في جنوب إفريقيا “متحور مثير للقلق”، وأطلقت عليها اسم “أوميكرون”، وهو حرف من الأبجدية الإغريقية.

وقبل يومين كشف علماء من جنوب إفريقيا عن سلالة جديدة من الفيروس المسبب لمرض كورونا في أعداد صغيرة من الأشخاص، ويعملون على فهم تداعياتها المحتملة.

فيما أعلنت بلجيكا الجمعة عن أول إصابة بالمتحور الجديد، قبل أن يتوالى إعلان دول حول العالم، عن تعليقها الرحلات القادمة من بلدان إفريقية.

اقرأ أيضا/ بايدن يفرض قيوداً جديدة لمواجهة أوميكرون

وفي شهر يوليو الماضي أعلنت وزارة الصحة التركية اعن اكتشاف ثلاثة حالات إصابة بمتحور “دلتا بلس” من فيروس كورونا في ثلاث مقاطعات، وأشارت إلى أنه تم تحديد محور “دلتا” المنفصل في حوالي 284 إصابة في 30 مقاطعة.

وقال وزير الصحة التركي فخر الدين قوجا للصحفيين بعد اجتماع لمجلس “رصدنا دلتا بلس على ثلاثة أشخاص في ثلاث مقاطعات منفصلة بما في ذلك واحدة في اسطنبول.. هؤلاء الناس في حالة جيدة”.

كما وأبلغت تركيا، التي خففت معظم القيود في الأول من يوليو التي كانت قد فرضتها السلطات في جميع الولايات. عن ما يقرب من 5.5 مليون حالة إصابة بفيروس كوفيد -19 ونحو 50 ألف حالة وفاة إجمالا.

المصدر: تركيا الان

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.