تشاووش أوغلو ينهي زيارة الإمارات ويحدد الموعد الرسمي لزيارة أردوغان إليها

أنهى وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو زيارة العمل الرسمية التي أجراها إلى الإمارات التقى خلالها ولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد، في حين حدد الموعد الرسمي لزيارة أردوغان إلى البلد الخليجي.

وكشف الوزير أن العمل يجري لترتيب الزيارة المرتقبة للرئيس رجب طيب أردوغان إلى الإمارات في 14-15 فبراير/شباط المقبل، وذلك بعدما زار ولي عهد أبو ظبي الشيخ محمد بن زايد العاصمة أنقرة الشهر الماضي.

اقرأ أيضا/ تركيا والإمارات.. مذكرة تفاهم بين الأكاديميتين الدبلوماسيتين بين البلدين

وأوضح الوزير أنه أجرى عدة لقاءات متتالية مع كبار المسؤولين في الإمارات للتحضير إلى بدء التحضيرات لزيارة أردوغان للإمارات.

وأشار تشاووش أوغلو إلى أن العلاقة بين بلاده وأبو ظبي لم تكن بالمستوى المطلوب خلال السنوات الماضية، إلا أنها شهدت الآونة الأخيرة إرادة نحو التطبيع، وفق تعبيره.

ولفت الوزير التركي إلى أن زيارة ولي عهد أبو ظبي لأنقرة، في 24 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، كانت “ناجحة جدا”.

ونوه إلى أنه أجرى لقاء وصفه بالمثمر مع ولي عهد أبو ظبي أمس، وقال إنهما بحثا العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية مثل ليبيا والاتفاق النووي الإيراني.

كما أعرب عن تطلعه لتوقيع اتفاقيات تم التفاوض على مسوداتها والانتهاء منها، وذلك عند زيارة أردوغان للإمارات.

ذكرت مصادر إعلامية أن الأكاديمييتين الدبلوماسيتيين التركية والإمارتية وقعتا مذكرة تفاهم للتعاون بين تركيا والإمارات .

وأوضحت أن توقيع مذكرة التفاهم جاءت خلال لقاء وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، مع نظيره الإماراتي عبد الله بن زايد آل نهيان، في مقر الخارجية الإماراتية.

وأشارت إلى أنه عقب اللقاء الثنائي، دعا آل نهيان تشاووش أوغلو إلى سيارته، وتوجه الطرفان إلى المطعم لتناول العشاء.

والتقى ولي عهد أبو ظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، الأربعاء، وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، ضمن إطار زيارة رسمية يجريها الأخير إلى الإمارات العربية المتحدة.

وحضر اللقاء كل من سفير تركيا لدى أبو ظبي توغاي تونتشر والقنصل التركي في دبي مصطفى إلكر قيليتش، ووزير خارجية الإمارات عبد الله بن زايد آل نهيان ومستشار الأمن القومي الإماراتي الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان.

كما أوضحت مصادر في وزارة الخارجية التركية، أنه تم خلال اللقاء إجراء جولة أفق تناولت التطورات الإقليمية.

اقرأ أيضا/ تركيا تلغي رحلاتها إلى إيطاليا ووزير الخارجية يواصل زيارته إلى الإمارات

تجدر الإشارة أن ولي عهد أبو ظبي الشيخ محمد بن زايد، زار تركيا في 24 نوفمبر/تشرين الثاني الفائت، والتقى الرئيس رجب طيب أردوغان.

وعقب الزيارة التي نوقش خلالها التعاون الثنائي، أعلن أردوغان عزمه زيارة الإمارات العربية المتحدة فبراير/شباط القادم.

وفي وقت سابق من اليوم التقى وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو بنائب رئيس الإمارات رئيس الوزراء وحاكم دبي، محمد بن راشد آل مكتوم.

وقال تشاووش أوغلو إن بلاده ستواصل تعزيز علاقاتنا الاقتصادية والتجارية مع الإمارات، جاء ذلك خلال زيارة رسمية يجريها الوزير إلى الإمارات، استجابة لدعوة وزير الخارجية الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، بين يومي 13-15 ديسمبر/كانون الأول الجاري.

وفي وقت سابق  أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن تركيا ستمضي قدما في علاقاتها مع الإمارات العربية المتحدة.

وقال في كلمة له عقب اجتماع مجلس الوزراء التركي حول العلاقات بين الإمارات وتركيا: «في الزيارة التي سنقوم بها في الأشهر المقبلة، سنمضي قدمًا في المرحلة الجديدة التي بدأتها تركيا مع الإمارات العربية المتحدة».

اقرأ أيضا/ مسؤولو الإمارات: تأخرنا في المجيء إلى تركيا.. ما قصة مبادلة العملات؟

وأضاف: «كانت زيارة ولي عهد أبوظبي لبلدنا الأسبوع الماضي علامة أخرى على تجديد العلاقات بيننا. شاركنا الأخبار السارة عن استثمار الإمارات بقيمة 15 مليار دولار لبلدنا. سنبذل جهدًا للمضي قدمًا بسرعة في العصر الجديد الذي بدأناه مع الإمارات العربية المتحدة».

كما وتحدث عن علاقات بلاده مع دولة قطر واتفاقيات التعاون الاقتصادي فقال: «لقد أجرينا أيضًا مناقشات مستفيضة حول الاستثمارات الإضافية البالغة 15 مليار دولار، والتي اتفقنا عليها سابقًا لكي تقدمها قطر لبلدنا».

المصدر: تركيا الان

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.