النفط التركية: اختبار تدفق الغاز في بئر “Türkali-1” بالبحر الأسود نجح

أكدت شركة النفط التركية، نجاح اختبار تدفق الغاز الطبيعي في بئر “Türkali-1” التابع لحقل صقاريا، في منطقة البحر الأسود.

وقالت شركة النفط التركية، إنها أكملت بنجاح الاختيار، “والاختبار الأول لتدفق الغاز الطبيعي في البئر نجح في تثبيت تدفق يومي قدره 1.15 مليون متر مكعب من الغاز عند المستوى المختبر”.

كما وشددت “النفط التركية” على إمكانية إنتاج 2.7 مليون متر مكعب يوميا.

شركة النفط التركية

وأشارت الشركة إلى أنه من المقرر وصول أول غاز طبيعي إلى منشأة فيليوس، بولاية زونغولداق، شمالي تركيا في عام 2023.​​​​​​​

والجدير بالذكر أن سفينة “الفاتح” الخاصة بعمليات التنقيب، اكتشفت 540 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي في البحر الأسود، وتم الإعلان أنه سيدخل حيز الاستخدام في 2023.

ونهاية ديسمبر الماضي، أعلنت تركيا، بدء سفينة الفاتح، عملية التنقيب عن الغاز في بئر “توركالي 7” في البحر الأسود.

كما وقال وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي فاتح دونماز، في تغريدة على “تويتر”: “خطوة تلو الأخرى نحو الهدف. سفينة الفاتح بدأت بالتنقيب في توركالي – 7”.

وأوضح أن عمليات التنقيب الجديدة، تقرّب تركيا أكثر من الحصول على الغاز الطبيعي المستخرج من البحر الأسود.

سفينة الفاتح

كما وأوضح دونماز أن المواطنين سيستفيدون بحلول عام 2023.

والجدير بالذكر أن سفينة الفاتح الخاصة بعمليات التنقيب، اكتشفت 540 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي في البحر الأسود، وتم الإعلان عن دخول ذلك الغاز حيز الاستخدام في عام 2023.

وفي 4 يونيو، أعلن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أن تركيا اكتشفت كمية جديدة من الغاز الطبيعي تبلغ 135 مليار متر مكعب بجنوب البحر الأسود، ليصل إجمالي المكتشف بالمنطقة إلى 540 مليار متر مكعب.

في حين، ستعمل تركيا وفق جدول زمني، وسيتطلب ربط الآبار الجديدة في المنطقة بالشبكة الرئيسية مد خط أنابيب بطول 160 كيلومترًا على الأقل، وسيتعين على أنقرة تشييد محطة لاستقبال الغاز في غضون عامين وفقا للجدول الزمني لخططها.

وتعتبر تركيا فقيرة في النفط والغاز، وتعتمد اعتمادًا كثيفًا على الاستيراد من روسيا وأذربيجان وإيران، إلى جانب مشتريات من الغاز الطبيعي المسال من قطر والولايات المتحدة ونيجيريا والجزائر.

بينما، بلغت وارداتها 48.1 مليار متر مكعب من الغاز العام الماضي، مرتفعة 6% عن السنة السابقة، وجاء ثلث تلك الكمية من روسيا.

كما وتنقب تركيا عن موارد النفط والغاز في المتوسط أيضًا، حيث أثارت أنشطتها في مياه متنازع عليها توترات مع اليونان وقبرص.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.