هل نشهد تقاربا جديدا بين تركيا ودول الخليج؟

على غرار العلاقة بين كل من السعودية والإمارات، تعمل تركيا على تطوير العلاقات مع البحرين، فقد ذكرت مصادر في وزارة الخارجية التركية  أن اللجنة الاقتصادية المشتركة بين البلدبن ستعقد اجتماعا في آذار/ مارس المقبل،

وأوضحت المصادر أن القرار اتخذ خلال لقاء وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو مع نظيره البحريني عبد اللطيف بن راشد الزياني في العاصمة المنامة، إضافة إلى تناولهما سبل تعزيز العلاقات التجارية بين الجانبين.

بدوره صرح وزير الخارجية التركي للصحافة البحرينية، أن بلاده وقّعت مع البحرين أكثر من أربعين اتفاقية وبروتوكولا ومذكرة تفاهم لتوسيع وتعميق التعاون بين البلدين، وتطوير العلاقات باستمرار في العديد من المجالات مثل الدفاع والتجارة والصحة والتعليم والثقافة والسياحة.

ولفتت المصادر إلى أن نشاووش أوغلو سيلتقي في وقت لاحق من اليوم  ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة وولي العهد سلمان بن حمد بن عيسى آل خليفة، خلال زيارة رسمية تستغرق يومين.

والعام الماضي استقبل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ولي عهد أبوظبي في مراسم رسمية بالعاصمة التركية أنقرة، في زيارة هي الأولى من نوعها منذ عشر سنوات، تم خلالها توقيع 12 اتفاقية ومذكرة تفاهم لتعزيز العلاقات بين البلدين، إلى جانب إعلان الإمارات تأسيس صندوق بقيمة 10 مليارات دولار لدعم الاستثمارات في تركيا.

اقرأ أيضا/ رقم قياسي في تاريخ العلاقات الدولية بانتظار أردوغان في قطر

وكان أردوغان قد صرح في 3 كانون الثاني/ يناير الجاري أنه سوف يزور المملكة العربية السعودية في فبراير/ شباط المقبل، لكن لم يصدر أي بيانات رسمية بعد تؤكد زيارة أردوغان للمملكة التي كان من المتوقع أن تتزامن مع زيارته إلى الإمارات.

والأربعاء، قال أردوغان، في مقابلة مع قناتي NTV وStar TV التركيتين، إنه سوف يزور الإمارات في 14 شباط/ فبراير المقبل، مضيفا أن “الزيارة التي سيجريها إلى الإمارات في ذلك اليوم ستكون بمثابة انطلاق لحقبة جديدة”.

وأكد أردوغان، خلال المقابلة، أن العلاقات بين تركيا ودول الخليج “اكتسبت زخما في الفترة الأخيرة”، وأن “الديناميكيات الجديدة التي ظهرت في المنطقة كان لها دور مهم في هذا الإطار”، مضيفا أن “حل الخلاف الذي لا معنى له بين قطر ودول أخرى، ساهم بشكل خاص في ظهور روح جديدة من التعاون في المنطقة”.

كشف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عن سياسة بلاده فيما يخص تطوير العلاقة مع دول الخليج.

وقال أردوغان في كلمة له خلال زيارته القاعدة العسكرية التركية القطرية المشتركة في العاصمة القطرية الدوحة: إن قطر وقفت دائما إلى جانب تركيا في هجمات المضاربة التي تستهدف الاقتصاد التركي.

وأوضح الرئيس أن جميع شعوب الخليج هم إخوة حقيقيون لتركيا، بغض النظر عن أصولهم أو مذاهبهم أو معتقداتهم، مؤكدًا أن بلاده وقطر توليان أهمية كبيرة لسلام وأمن منطقة الخليج بأسرها.

اقرأ أيضا/ الكشف عن عدد السياح الذين قدموا إلى تركيا خلال العام الماضي.. هل تحقق الهدف؟

وتابع: “نعمل على تطوير تعاوننا مع دول الخليج على أسس الاحترام والمصلحة المتبادلة”، مؤكدًا أن قطر أظهرت ثقتها بتركيا.

وشدد على أن تركيا لا تفرّق بين الأمن والاستقرار في كل من قطر وبلدنا”، لافتًا إلى أن بلاده تقدم الدعم اللازم لإخواننا القطريين الذين أسهموا بنمو تركيا في محاور الاستثمار والتوظيف والإنتاج والتصدير”.

وفي وقت سابق من العام الماضي أجرى أردوغان زيارة رسمية إلى قطر، تستمر يومين، برفقة عقيلته أمينة، ووزراء التجارة محمد موش، والزراعة والغابات بكر باكدميرلي، والصحة فخر الدين قوجة، والثقافة والسياحة محمد نوري أرصوي.

ورافقه في الزيارة رئيس دائرة الاتصال بالرئاسة التركية فخر الدين ألطون، ورئيس مؤسسة الصناعات الدفاعية إسماعيل دمير، ومتحدث الرئاسة إبراهيم قالن، ورئيس الشؤون الدينية علي أرباش.

وخلال الزيارة أبرمت تركيا وقطر، الثلاثاء، 15 اتفاقية تعاون في عدد من المجالات والقطاعات أهمها توقيع مذكرة تفاهم في مجال إدارة الكوارث والطوارئ بين رئاسة إدارة الكوارث والطوارئ التابعة لوزارة الداخلية التركية، والمديرية العامة للدفاع المدني بوزارة الداخلية القطرية.

المصدر: تركيا الان

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.